ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







استخدام المتزوجات العاملات في الجامعات الأردنية للفيسبوك والإشباعات المتحققة منه : دراسة مسحية على عينة من جامعة اليرموك"

المصدر: المجلة الأردنية للعلوم الاجتماعية
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: نجادات، علي عقلة عبدالرحمن (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 7, ع 1
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2014
الصفحات: 103 - 131
DOI: 10.12816/0019760
ISSN: 2071-9728
رقم MD: 508257
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: شهدت مواقع التواصل الاجتماعي -لا سيما الفيسبوك - إقبالا متزايدا من قبل شرائح المجتمع المختلفة وذلك خلال العام 2011م، الذي عُرف بعام "الربيع العربي"، بهدف متابعة الاخبار والتطورات المتلاحقة في المنطقة العربية والعالم. من هنا، جاءت هذه الدراسة لتعرف استخدامات الأسرة الأردنية لشبكة الفيسبوك ودوافع هذه الاستخدامات والإشباعات المتحققة منها. وتصنف هذه الدراسة ضمن البحوث الوصفية التحليلية، وقد لجأ الباحث فيها إلى منهج المسح، حيث تمت دراسة جمهور المستخدمين لموقع الفيسبوك من المتزوجات العاملات في جامعة اليرموك، من خلال استمارة مكونة من (14) سؤالاً تمّ توزيعها على عينة الدراسة من المبحوثات. وقد توصلت الدراسة إلى أن ما نسبته (65.5%) من المبحوثات لديهن حساب شخصي على موقع الفيسبوك، وأن الدوافع المتمثلة بالبقاء على اتصال مع الأصدقاء القدامى والجدد، والاستمتاع والتسلية وشغل أوقات الفراغ، وزيادة المعرفة والاطلاع على أحدث التطورات المحلية والدولية هي التي دفعت بالمبحوثات لاستخدام الفيسبوك. كما كشفت الدراسة أن "إشباعات التواصل الاجتماعي" تقدمت على غيرها من الإشباعات الأخرى عند المبحوثات، وبمتوسط حسابي مرتفع مقداره (3.19) على المقياس الرباعي، عند استخدامهن لموقع الفيسبوك، مما يدلل على أهمية هذا الموقع في إبقاء الأفراد على اتصال وتفاعل مع بعضهم بعضاً .

Social Communication Websites–especially Facebook–increasingly witnessed pouncing upon by different human society during 2011, that was known as "Arab Spring", in order to follow up News and successive developments in Arab Area and the World. Therefore, this study aims to identify the Jordanian Families use of Facebook and the factors of use and the satisfaction achieved out of it. This study is classified within descriptive searches, the researcher referred to Survey Method, whereas we considered married women who work in Yarmouk University and use Facebook as a sample by a questionnaire consisted of 14; distributed on the sample of the study. The study reached to a result that (65.5%) are using Facebook and have a personal account on Facebook, and the factors are represented in: keeping in touch with old and new friends, enjoying, amusement, filling leisure, increasing knowledge and notifying on the freshest local and international developments. As well as, the study exposed that having "Social Communication Satisfaction" reflects on having satisfaction in other aspects of life and with an arithmetic mean (3.19) on quadruple Measure, when they use Facebook; that indicates to the importance of this website in keeping individuals in touch with each other.

ISSN: 2071-9728
البحث عن مساعدة: 816619 626205 708646 795325 650054 702937

عناصر مشابهة