ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







علاقة الخلفية الثقافية للأم بأسلوب تعاملها مع أبنائها المراهقين : دراسة بين الأمهات في المدينة والأمهات في القرية

العنوان بلغة أخرى: The Relationship Between Mothers Cultural Background and Methods of Interaction with their Adolescent Offspring
المصدر: مجلة العلوم الاجتماعية
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: النعيم، عزيزة عبدالله (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 42, ع 2
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2014
الصفحات: 83 - 125
DOI: 10.34120/0080-042-002-003
ISSN: 0253-1097
رقم MD: 513964
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

202

حفظ في:
المستخلص: تبين هذه الدراسة الفروقات بين أمهات المدينة وأمهات القرية في علاقة خلفية الأم الثقافية بأساليب تعاملها مع أبنائها. وحددت الدراسة أساليب التعامل في أساليب: الحوار واتخاذ القرار والتقارب والثقة. استخدمت الدراسة منهج المسح الاجتماعي بالعينة والمنهج المقارن. وقد سحبت العينة العشوائية المنتظمة من 40 أما في مدينة الرياض، و 40 أما من قرى محافظة جازان في الجنوب الغربي للمملكة العربية السعودية. استنتجت الدراسة وجود اختلافات ذات دلالة إحصائية بين أمهات المدينة وأمهات القرية في أساليب التعامل على مستوى المقياس ككل، وبالنظر إلى الأبعاد بالتفصيل لم توجد فروقات ذات دلالة إحصائية إلا في بعد "التقارب"، ويرجع السبب إلى أن ربع أمهات المدينة قد نشأن في قرى أو بادية؛ مما يشير إلى أن الهجرة إلى المدن مستمرة وتحمل معها قيما قروية وبدوية. وبالنظر إلى الفروقات في علاقة خصائص الأمهات بأساليب التعامل، فقد وجدت الدراسة أن أسلوب "الحوار" وأسلوب "التقارب" لدى أمهات القرية يتأثران بوضعها الاجتماعي والاقتصادي، في حين أن أسلوب "اتخاذ القرار" فقط لدى أمهات المدينة يتأثر طرديا بالعمر. لذا فقد استنتجت الدراسة أن لمكان السكن تأثيرا على أساليب التعامل؛ فالأمهات في المجتمعات القروية قد استفادت من تحسن وضعها الاجتماعي والاقتصادي لصالح تعاملها مع أبنائها. في حين لم تحظ الأمهات في المدينة بهذه الفرص على الرغم من عدم وجود فروقات ذات دلالة إحصائية في الخصائص بينهما ماعدا مستوى الدخل، وقد يرجع ذلك إلى توافر عوامل أخرى توسع من المسافة الاجتماعية بين الأم وأبنائها في المدينة مثل الخلفيات المتعددة للأصدقاء وتوافر شبكات الاتصال الاجتماعي، وتنوع أماكن الترفيه في المدينة.

This study describes the variations between urban and rural mothers in the relationship of mothers’ cultural background and their methods of interaction with their offspring. The study determined dialogue, decision¬making, social distance, and confidence as methods of interactions. Using social survey and comparative methods, subjects were drawn systematically from40 mothers living in Riyadh city and 40 mothers living in villages in Jizan Province, south west of Saudi Arabia. The study found significant differences between the two groups in their methods of interactions on the scale as a whole, but no significant differences were noticed between the two groups in indicators, except in "social distance", due to the continuous migration from villages to Riyadh, where mothers carried along with them their rural and nomadic values. The study also found that "Dialogue "and "social distance" methods are affected by rural mothers’ socioeconomic status. It was further noticed that the age factor affected "decision-making" in urban mothers only. The study concluded that while rural mothers benefit from improvement in their social and economic status, urban mothers’ interactions with offspring are hampered by modern city life influences like various peer backgrounds, social media, and various recreational destinations.

ISSN: 0253-1097