ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







اختبار قدرة التدفقات النقدية و الأرباح المحاسبية في التنبؤ بالتدفقات النقدية من الأنشطة التشغيلية المستقبلية : دراسة تطبيقية على المصارف الأردنية

المصدر: المجلة العربية للعلوم الإدارية
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: الشيخ، عماد يوسف أحمد أحمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: هنية، فادي فؤاد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج21, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2014
الشهر: مايو
الصفحات: 341 - 371
DOI: 10.34120/0430-021-002-005
ISSN: 1029-855X
رقم MD: 519263
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

364

حفظ في:
المستخلص: سعي هذا البحث إلي دراسة قدرة أساس الاستحقاق والأساس النقدي في تحديد أفضل السبل والطرق في التنبؤ بالتدفقات النقدية المستقبلية للمصارف الأردنية كما تم استخدام بعض العوامل الضابطة مثل حجم الأصول ونسبة الدين ونسبة السيولة السريعة والفوائد والتسهيلات الائتمانية لعل من أهم النتائج التي تم التوصل إليها أنه كان هناك علاقة ضعيفة ما بين صافي الأرباح والتدفقات النقدية من النشاط التشغيلي إلا أن هناك علاقة قوية ما بين إجمالي المستحقات والتدفقات النقدية التشغيلية كما أظهر البحث أن البيانات المعدة وفق أساس الاستحقاق كانت أفضل لعملية التنبؤ النقدي المستقبلي من تلك المعدة علي الأساس النقدي. لقد مرت قائمة التدفقات النقدية بتطورات متعددة؛ كل ذلك لتلبية احتياجات مستخدمي المعلومات المحاسبية ومتخذي القرارات، حيث إن تطور قائمة التدفقات النقدية كان مبررا بسبب ازدياد الحاجة لها من قبل المستخدمين للمعلومات المالية في ظل عدم قدرة قائمة المركز المالي وقائمة الدخل في عدم تلبية الاحتياجات في الحصول على معلومات تتعلق بقدرة أنشطة الوحدة الاقتصادية في التنبؤ بالتدفق النقدي، كما أن الأرباح المحاسبية ومكونات تلك الأرباح تعد أحد المؤشرات المهمة للتنبؤ بالتدفقات النقدية المستقبلية. إلا أن المستحقات المحاسبية قد يكون لها أثر سلبي على بعض المحتوى المعلوماتي من خلال الدور الذي قد تقوم به الإدارة بهذه المستحقات. كما أن التدفقات النقدية تختلف بحسب الأنشطة؛ فهناك التدفقات النقدية التشغيلية والاستثمارية والتمويلية، والتدفق النقدي الحر، والتوزيعات النقدية، ولكل من هذه التدفقات أهميته ودوره في التنبؤ بالتدفقات النقدية المستقبلية، وفي عملية تقييم أداء الوحدة الاقتصادية. حيث إن التدفقات النقدية التشغيلية توفر معلومات عن قدرة الشركة في توليد نقدية من أنشطتها التشغيلية، وتعبر عن الاثار النقدية للعمليات التي تدخل في تحديد صافي الدخل، ماعدا التدفقات النقدية من الأنشطة الاستثمارية والتمويلية. أما التدفق النقدي الحر فإنه يوفر معلومات عن قدرة الشركة على سداد التزاماتها ودفع التوزيعات النقدية لمساهميها وقدرتها على التوسع الاستثماري (Hackel and Livnat, 1996).

This research examines the ability of accrual basis and cash basis in determining the best ways and strategies to predict the future cash flows in Jordanian banks. It uses factors such as the size of assets, debt ratio and quick ratio, interest, and credit facilities. The results revealed a weak relationship between net income and cash flows from operating activities, but a strong one between total accruals and operating cash flows. They also indicated that the data prepared in accordance with the accrual basis provides a better reading for forecasting future cash than those prepared on the basis of cash.

ISSN: 1029-855X

عناصر مشابهة