ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور مديري المدارس المتوسطة في تطوير كفاءات المعلمين مهنياً في المملكة العربية السعودية

العنوان بلغة أخرى: The Role of Intermediate School Principals in Developing the Professional Competencies of Teachers in the Kingdom of Saudi Arabic
المؤلف الرئيسي: الخنيني، أسامة بن عبدالله (مؤلف)
مؤلفين آخرين: أبو عرايس، نجاح حسنين أحمد (مشرف), محمود، محمد صبري حافظ (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2006
موقع: القاهرة
التاريخ الهجري: 1427
الصفحات: 1 - 262
رقم MD: 535657
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة دكتوراه
الجامعة: جامعة الازهر
الكلية: كلية التربية
الدولة: مصر
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:

الناشر لهذه المادة لم يسمح بإتاحتها.

صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تنظر المجتمعات في الوقت الحاضر إلى التربية والتعليم على إنها حجر الأساس في تقدم ورقي الأمم في الجانب العلمي والتقني والاجتماعي والأخلاقي، فالتربية سمة العصر ، وبدون فاعلية النظام التعليمي ، لا يمكن أن يتحقق للدول أهدافها وطموحاتها ، ولقد أدركت المملكة العربية السعودية منذ البدايات الأولى أهمية النظام التعليمي في جعل المجتمع قادراً على التغيير وفق التطورات ، والمتطلبات الاجتماعية والثقافية والفكرية. وفي ضوء التطورات التربوية والعلمية التي شهدها العالم في السنوات الأخيرة تطورت مهام مدير المدرسة ، فلم تعد مقتصرة على تسيير شئون المدرسة تسييراً روتيينياً أو مجرد محافظة على النظام فيها والانضباط ، وسير الدراسة رغم أهمية هذا الدور، وإنما أصبحت موجهة إلى تطوير العملية التعليمية بصفة عامة وذلك من خلال ، تنمية المعلمين مهنياً، وتحسين تنفيذ المناهج الدراسية ، ورعاية التلاميذ وتوعيتهم ، وتطوير الأساليب التربوية ، والأنشطة والبرامج المدرسية ، وتوطيد علاقة المدرسة مع المجتمع المحلي ، وتوفير الخدمات التربوية المساعدة من وسائل ، وإمكانيات ماديـة وبشريـة . بالإضافة إلى تهيئة المناخ المدرسي القائم على التعاون والحوار والتفاعل بين الأفراد . مشكلة الدراسة : ومن خلال ما سبق يمكن صياغة مشكلة الدراسة فى التساؤل الرئيسى التالى: س1: ما دور مدير المدرسة المتوسطة في تطوير كفاءات المعلمين مهنياً في المملكة العربية السعودية ؟ ويتفرع عن هذا السؤال الأسئلة التالية : س2: ما الكفاءات الواجب توفرها لدى مدير المدرسة المتوسطة والتى تساعده على تطوير كفاءات المعلمين مهنياً ؟ س3: ما واقع دور مدير المدرسة المتوسطة فى تطوير لكفاءات المهنية للمعلمين بمدرسته من وجهة نظرهم ؟ س4: ما المعوقات التى قد تحول من قيام مدير المدرسة المتوسطة بدوره تجاه تطوير تلك الكفاءات المعنية لدى المعلمين من وجهة نظر مديرى المدارس تبع لمتغيرات الدراسة (المنطقة والمؤهل الدراسى مع الخبرة)؟

فروض الدراسة : - توجد فروق ذات دلالة إحصائية فى قيام مدير المدرسة المتوسطة بدوره فى تطوير كفاءات المعلمين مهنياً تبعاً لمتغير المنطقة التعليمية . - توجد فروق ذات دلالة إحصائية فى قيام مدير المدرسة المتوسطة بدوره فى تطوير كفاءات المعلمين مهنياً تبعاً لمتغير المؤهل التعليمى . - توجد فروق ذات دلالة إحصائية فى قيام مدير المدرسة المتوسطة بدوره فى تطوير كفاءات المعلمين مهنياً تبعا لمتغير مستوى الخبرة . - توجد فروق ذات دلالة إحصائية فى وجود بعض المعوقات التى قد تحول من قيام مدير المدرسة المتوسطة فى تطوير كفاءات المعلمين مهنياً تبعاً لمتغير المنطقة التعليمية . - توجد فروق ذات دلالة إحصائية فى وجود بعض المعوقات التى قد تحول من قيام مدير المدرسة المتوسطة فى تطوير كفاءات المعلمين مهنياً تبعاً لمتغير المؤهل التعليمى . - توجد فروق ذات دلالة إحصائية فى وجود بعض المعوقات التى قد تحول من قيام مدير المدرسة المتوسطة فى تطوير كفاءات المعلمين مهنياً تبعاً لمتغير مستوى الخبرة . 4- أهداف الدراسة : سعت الدراسة إلى تحقيق الأهداف التالية : - تحديد الكفاءات الواجب توفرها لدى مدير المدرسة المتوسطة والتى قد تساعده فى تطوير الكفاءات المهنية للمعلمين بمدرسته . - معرفة واقع دور مدير المدرسة المتوسطة فى تطوير كفاءات المعلمين مهنياً من وجهة نظر المعلمين . - الوقوف على أهم المعوقات التى قد تحول من قيام مدير المدرسة المتوسطة بدوره تجاه تطوير كفاءات المعلمين مهنياً من وجهة نظر مديرى لمدارس . - معرفة ما إذا كان هناك فروق ذات دلالة إحصائية لدور مدير المدرسة المتوسطة فى تطوير كفاءات المعلمين مهنياً تبعاً لمتغيرات الدراسة (المنطقة التعليمية – المؤهل التعليمى – مستوى الخبرة ) - معرفة ما إذا كان هناك فروق ذات دلالة إحصائية فى وجود بعض المعوقات التى قد تحو من قيام مدير المدرسة المتوسطة بدوره تجاه تطوير كفاءات المعلمين مهنياً تبعاً لمتغيرات الدراسة (المنطقة التعليمية – المؤهل التعليمى – مستوى الخبرة ) .

5- أهمية الدراسة : تتحدد أهمية الدراسة في إلقاء الضوء على أهمية المعلم في العملية التربوية فالمعلم من أهم مدخلات العملية التعليمية ، وأخطرها أثراً على تعلم الطلاب ، وهو أكثر الأعضاء احتكاكاً بالتلاميذ ، و تفاعلاً وتأثيراً على فلذات الأكباد . إن تطوير نوعية التعليم في المدارس لن يتم إلا من خلال تطوير مستوى المعلمين ، ولا يمكن أن يظل المعلم السنوات الطويلة بالتعليم على ما تعلمه من خبرات أثناء الإعداد الدراسي له بل ، لابد من تنمية مهاراته وقدراته ومعارفه بشكل مستمر ومتجدد ، وللإدارة المدرسية الدور البارز في مثل ذلك. كما تتركز أهمية هذه الدراسة فى التأكيد على دور مديرى المدارس فى المرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية فى : 1- تنمية المعلمين مهنياً . 2- تحديد الجوانب التى تساعد مديرى المدارس المتوسطة فى تنمية كفاءات المعلمين مهنياً . 3- تحديد أهم المعوقات والصعوبات التى قد تعيق مديرى تلك المدارس فى ممارسة دورهم فى تنمية المعلمين مهنياً . 6- حدود الدراسة : اقتصرت هذه الدراسة على المرحلة المتوسطة الحكومية النهارية للبنين التابعة لوزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية .

أ- مجتمع وعينة الدراسة : اقتصرت مجتمع الدراسة على ما يلي : جميع مديري المدارس المتوسطة الحكومية النهارية للبنين في المملكة العربية السعودية التابعة لوزارة التربية والتعليم في (مدينة الرياض ) ممثلة للمنطقة الوسطى وعددهم (101) مديراً ( ومدينة جدة ) ممثلة للمنطقة الغربية وعددهم (182) مديراً ( ومدينة الدمام ) ممثلة للمنطقة الشرقية وعددهم (49) مديراً . جميع معلمي مدارس المرحلة المتوسطة الحكومية النهارية للبنين في المملكة العربية السعودية التابعة لوزارة التربية والتعليم في (مدينـة الـرياض) ممثلة للمنطقة الوسطى وعددهم ( 2436) معلماً (ومدينة جدة) ممثلة للمنطقة الغربية وعددهم ( 2773) معلماً ( ومدينة الدمام ) ممثلة للمنطقة الشرقية وعددهم (1873) معلماً . ب- منهج الدراسة : اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي الذي يهتم بـدراسة الواقع ، وتحديد العوامل المؤثرة فيه من حيث طبيعتها والعلاقات القائمة بينها ، ولا يقتصر هذا المنهج على مجرد الوصف بل يتعداه إلى التفسير والتحليل بغية التوصل إلى حقائق دقيقة عن الظروف القائمة من أجل تطويرها وتحسينها ، وكذا التوصل إلى استنتاجات ذات دلالة ومغزى عن الظاهرة موضوع الدراسة.

ج – أداة الدارسة : استخدمت الدراسة استبيانتين : 1- الأستبانة الأولى : طبقت على المعلم المتوسط بهدف معرفة واقع دور مدير المدرسة المت