ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الخصائص النباتية لمجتمع العرعر Juniperus procera بجبل السودة في جبال السروات بالمملكة العربية السعودية دراسة في الجغرافيا الحيوية

المصدر: مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: الصالح، عبدالله بن عبدالمحسن بن عبدالله (مؤلف)
المجلد/العدد: س 32, ع 122
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2006
التاريخ الهجري: 1427
الشهر: يوليو / جمادى الآخر
الصفحات: 161 - 188
DOI: 10.34120/0382-032-122-005
ISSN: 0254-4288
رقم MD: 53888
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EcoLink, HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

148

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف والكشف عن بعض الخصائص النباتية لمجتمع العَرْعَر Juniperus Procera Hochst. Ex Endi Community .بمرتفعات السّودة في جبال السَّرَوات بمنطقة عَسير في جنوب غرب المملكة العربية السعودية. اشتملت الدراسة على عدة مقاييس مثل: معرفة الأنواع النباتية، ومتوسط المسافة بين الأشجار، والكثافة، والتغطية، ومتوسط المساحة، والارتفاع، والتردد المطلق، والنسبي، والكثافة النسبية، والسيادة النسبية، وقيمة الأهمية. وتحقيقاً لهذا الهدف فقد استخدمت طريقة النقطة المركزية بين الأرباع Point centered quarter method، وهي إحدى طرق قياس المسافات أو قطعة الأرض التي بلا حدود. اعتمدت الدراسة أساساً على العمل الحقلي في جمع البيانات لثلاثة قطاعات اختيرت عشوائياً في منطقة الدراسة. وقد أظهرت نتائج الدراسة سيادة العَرْعَر Juniperus Procera بالدرجة الأولى واحتلاله الترتيب الأول من حيث الأهمية، يتداخل معه قليل من أشجار الشَّثّ Dodonaea viscosa. وأنواح الطلح Acacia sp. كما سجلت كل من الكثافة والتغطية قيماً منخفضة، وهي انعكاس لمتوسط المسافة بين الأشجار بسبب ما يعانيه هذا المورد من تدهور. وأوصت الدراسة باتخاذ عدد من الخطوات للمحافظة على التنوع البيولوجي لمجتمعات العرعر في جبال السَّرَوات بالمملكة العربية السعودية.

The aim of this research paper is to study some vegetation characteristics of Juniperus procera community in al Suwda of Al Sarawat mountains southwest of kingdom of Saudi Arabia including, species, mean distance, density, cover, mean height, relative frequency, relative density, relative dominance and importance value. To Achieve the objective of this study, the point centered Quarter method was used its one of distance measuers or plotless sampling. This study depended on filed work. This study has shown the dominance of Juniperus procera species mixed with few Dondonaea vicosa and Acacia species.

ISSN: 0254-4288

عناصر مشابهة