ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الخصائص النباتية للمجتمعات النباتية المعمرة و الأنواع المصاحبة لها في روضة التنهاة وسط المملكة العربية السعودية : دراسة في الجغرافيا النباتية

المصدر: مجلة كلية الآداب
الناشر: جامعة القاهرة - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: الصالح، عبدالله بن عبدالمحسن بن عبدالله (مؤلف)
المجلد/العدد: مج71, ج2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2011
الشهر: أبريل
الصفحات: 249 - 297
ISSN: 1012-6015
رقم MD: 700099
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

95

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على خصائص المجتمعات النباتية المعمرة في روضة التنهاة والأنواع النباتية المصاحبه لها، اعتمدت الدراسة على العمل الحقلي والتحليل الاحصائي. استخدمت طريقة المربعات في تحديد المجتمعات النباتية المعمرة، للأنواع الشجرية استخدمت مربعات أبعادها (50×50م) مثل مجتمع السدر والطلح والعوسج، أما المجتمعات الشجيرية فقد استخدمت مربعات أبعادها (10×10م) مثل العرفج والحرمل والشبرم. بينت نتائج الدراسة أن المجتمعات النباتية المعمرة التي تم حصرها ودراستها قليلة حيث بلغت ستة مجتمعات هي مجتمع السدر والطلح والعوسج والعرفج والشبرم والحرمل، يصاحبها عدد محدود جداً من الأنواع النباتية المعمرة كما أن السيادة فيها تكون على نوع واحد، أما الكثافة فقد كانت منخفظة. أكبر قيمة أهمية سجلت كانت لمجتمع نبات الحرمل مما يعطي مؤشراً على حالة التدهور الذي تعاني منه المنطقة. سجل كل من مؤشر (سمبسون) و(شانون -ويفر) للتنوع قيما ذات دلالة واضحة على قلة التنوع وأخيراً أوصت الدراسة الاهتمام بالروضات وإجراء المزيد من الدراسة الحيوية التفصلية المتعلقة بها والاستفادة منها.

This study aims to identify the characteristics of perennial plant communities and the plant species they include in Rawdhat AL Tenhat, central Saudi Arabia. The study relied on fieldwork and statistical analysis which (show that plant communities were few with low intensity and density according to Simpson index and Shannon index values. The study points to significant deterioration that the plant communities in the area suffer from. It draws attention to this fact and calls for more efforts to be made to improve them terms of intensity and diversity.

ISSN: 1012-6015