ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تصور مقترح من منظور طريقة العمل مع الجماعات لتفعيل دور مشرفي الأنشطة مع الجماعات المدرسية في ضوء معايير الجودة

المؤلف الرئيسي: هلال، إبراهيم الحسيني عبدالمنعم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: التمامي، علي علي (مشرف), إبراهيم، علي سمير علي (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2009
موقع: بنها
التاريخ الهجري: 1430
الصفحات: 1 - 234
رقم MD: 551758
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: جامعة الازهر
الكلية: كلية التربية
الدولة: مصر
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:

الناشر لهذه المادة لم يسمح بإتاحتها.

صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يعتبر التعليم من أفضل الاستثمارات لتنمية الثروة البشرية، ويمثل النظام التعليمي الوسيلة المثلي، لتحقيق هذا الاستثمار من خلال الاستعانة بمؤسساته المختلفة،وتعد المدرسة من أهم المؤسسات التعليمية التي يعهد إليها بتربية الأبناء وبالتالي يقع علي عاتقها مستوليات كبيرة في تعليم النشء وإعدادهم للحياة التي سوف يواجهونها في المستقبل. ومن ثم فان المدرسة هي مؤسسة تعليمية تربوية ذات أهداف اجتماعية فهي أهم المؤسسات التي يعهد إليها المجتمع مهمة رعاية أبنائه والمساهمة في تنشئتهم تنشئة اجتماعية سليمة وذلك بإكسابهم قيم ايجابية واتجاهات بناءه بالإضافة إلى إكسابهم المعارف والمهارات وذلك ليكونوا مواطنين صالحين لامتهم ومجتمعهم . لذا اتجهت الخدمة الاجتماعية المدرسية بصفة عامة وطريقة العمل مع الجماعات بصفة خاصة إلي اعتبار جماعات النشاط المدرسي هي الأداة التي تساعد المدرسة علي تحقيق أهدافها فيما يتعلق بإعداد الطلاب لفهم فلسفة المجتمع وأهدافه عن طريق تدريبهم علي الحياة الجماعية، مما ينعكس ذلك علي تحمل المسئولية الاجتماعية في المجتمع الخارجي، ويعد مشرف النشاط الاجتماعي هو المسئول عن تحقيق أهداف الجماعة من خلال تهيئة أنسب الظروف والأوضاع الصالحة لنمو أعضاء الجماعة حتى يتمكنوا من القيام بأنفسهم بمستلزمات حياتهم الجماعية " كالقيادة والتنظيم ووضع الخطط واتخاذ القرارات وتنفيذ البرنامج وتقويمه، وفي ظل الدور الحيوي الذي يقوم به مشرف النشاط داخل المنظومة المدرسية، يجب علية الأخذ بمعايير الجودة في العمل مع جماعات النشاط المدرسي عند الأعداد والتنفيذ والمتابعة والتقويم. أهمية الدراسة 1. الاتجاهات العالمية نحو تبني أسلوب الجودة كمدخل للتطوير والتحسين المستمر. 2. اهتمام الدولة بالعملية التعليمية من خلال بتطبيق معايير الجودة في التعليم. 3. اهتمام مهنة الخدمة الاجتماعية بتحسين أداء الأخصائيين الاجتماعين. 4. أهمية الدور المهني الذي يقوم به أخصائي الجماعة مع الجماعات المدرسية 5. كما تظهر أهمية الدراسة علي المستوي التطبيقي، من خلال التصور المقترح لتطبيق معايير الجودة، ومواجهة المتغيرات السائدة. أهداف الدراسة تسعي هذه الدراسة إلى تحقيق الأهداف التالية : 1- التعرف على مدى فعالية دور مشرفي الأنشطة مع الجماعات المدرسية في ضوء معايير الجودة . وينبثق من هذا الهدف الأهداف الفرعية التالية : ‌أ- التعرف على مدى فعالية دور مشرفي الأنشطة في إعداد خطة برنامج النشاط الاجتماعي في ضوء هدف معايير الجودة. ‌ب- التعرف على مدى فعالية دور مشرفي الأنشطة في تنفيذ خطة برنامج النشاط الاجتماعي في ضوء معايير الجودة. ‌ج- التعرف على مدى فعالية دور مشرفي الأنشطة في متابعة وتقويم خطة برنامج النشاط الاجتماعي في ضوء معايير الجودة. 2- التعرف على الصعوبات التي تواجه دور مشرفي الأنشطة مع الجماعات المدرسية في ضوء معايير الجودة . 3- التوصل إلي إطار تصوري مقترح لتفعيل دور مشرفي الأنشطة مع الجماعات المدرسية في ضوء معايير الجودة . تساؤلات الدراسة 1- ما مدى فعالية دور مشرفي الأنشطة مع الجماعات المدرسية في ضوء معايير الجودة ؟

وينبثق من هذا التساؤل التساؤلات الفرعية التالية : ‌أ- ما مدى فعالية دور مشرفي الأنشطة في إعداد خطة برنامج النشاط الاجتماعي في ضوء معايير الجودة؟ ‌ب- ما مدى فعالية دور مشرفي الأنشطة في تنفيذ خطة برنامج النشاط الاجتماعي في ضوء معايير الجودة؟ ‌ج- ما مدى فعالية دور مشرفي الأنشطة في متابعة وتقويم خطة برنامج النشاط الاجتماعي في ضوء معايير الجودة؟ 2- ما الصعوبات التى تواجه دور مشرفى الأنشطة مع الجماعات المدرسية فى ضوء معايير الجودة . 3- ما الإطار التصوري المقترح لتفعيل دور مشرفي الأنشطة مع الجماعات المدرسية في ضوء معايير الجودة ؟ مفاهيم الدراسة 1. مفهوم التفعيل 2. مفهوم الدور 3. مفهوم الجماعات المدرسية 4. مفهوم معايير الجودة الإجراءات المنهجية للدراسة نوع الدراسة تنتمي هذه الدراسة إلي الدراسات التقويمية التي تهدف إلي تقويم دور مشرفي الأنشطة مع الجماعات المدرسية في ضوء معايير الجودة. المنهج المستخدم استخدم الباحث منهج المسح الاجتماعي بنوعية، كالتالي:- ‌أ- المسح الشامل: للموجهين بإدارة التربية الاجتماعية ومديري ووكلاء النشاط والأخصائيين الاجتماعيين بالمدارس الإعدادية التي تطبق نظام الجودة والامتياز المدرسي بمدينة شبين الكوم . ‌ب- المسح بالعينة العشوائية البسيطة لأعضاء جماعات النشاط المدرسي من كل مدرسة ومقدارها )10%) مجالات الدراسة 1- المجال المكاني: تطبيق الدراسة علي المدارس الإعدادية التي تطبق نظام الجودة والامتياز المدرسي بمدينة شبين الكوم وعددها (10) مدارس. 2- المجال البشري أ- جميع الأخصائيين الاجتماعيين بالمدارس الإعدادية التي تطبق نظام الجودة بإدارة شبين الكوم التعليمية والبالغ عددهم (30) أخصائي . ‌ب- عينة عشوائية بسيطة مقدارها (10%) من أعضاء جماعات النشاط المدرسي من كل مدرسة . ‌ج- موجهي التربية الاجتماعية بإدارة التربية الاجتماعية بشبين الكوم والبالغ عددهم عشرة موجهين. ‌د- الخبراء في المجال التعليمي والخدمة الاجتماعية وعددهم خمسة خبراء. ‌ه- مديري المدارس الإعدادية وعددهم عشرة مديرين . ‌و- وكلاء النشاط بالمدارس وعددهم عشرة. 3- المجال الزمني وهي فترة جمع البيانات والتي استغرقت أكثر من ثلاثة أشهر من 10/2/2008حتى 20/5/2008 أدوات الدراسة استخدم الباحث مجموعة من الأدوات التي فرضتها طبيعة المنهج المستخدم ونوع الدراسة من جهة وأهداف البحث من جهة أخري وهذه الأدوات هي: -

أ- استمارة استبيان للأخصائيين الاجتماعيين في المدارس الإعدادية التي تطبق نظام الجودة بإدارة شبين الكوم التعليمية. ‌ب- استمارة استبيان للطلاب في المدارس الإعدادية التي تطبق نظام الجودة بإدارة شبين الكوم التعليمية ، للتعرف علي مدي استفادتهم من جماعات النشاط المدرسي. ‌ج- دليل مقابلة شبه مقننة للخبراء في المجال التعليمي والخدمة الاجتماعية ,والموجهين بإدارة شبين الكوم التعليمية، ومديري المدارس ووكلاء النشاط. النتائج العامة للدراسة 1. يقوم مشرفي الأنشطة بإعداد خطة برنامج النشاط الاجتماعي في ضوء معايير الجودة (بمستوى متوسط). 2. يقوم مشرفي الأنشطة بتنفيذ خطة برنامج النشاط الاجتماعي في ضوء معايير الجودة (بمستوى متوسط). 3. يقوم مشرفي الأنشطة بمتابعة وتقويم خطة برنامج النشاط الاجتماعي في ضوء معايير الجودة، )بمستوى منخفض(. 4. استفادة الطلاب من دور مشرفي الأنشطة في إعداد برنامج النشاط الاجتماعي في ضوء معايير الجودة " استفادة متوسطة" . 5. استفادة الطلاب من دور مشرفي الأنشطة في تنفيذ برنامج النشاط الاجتماعي في ضوء معايير الجودة " استفادة متوسطة". 6. استفادة الطلاب من دور مشرفي الأنشطة في متابعة وتقويم برنامج النشاط الاجتماعي في ضوء معايير الجودة (استفادة منخفضة. 7. وجود بعض المعوقات التي تواجه مشرفي الأنشطة مع الجماعات المدرسية في ضوء معايير الجودة ومن أهمها: أ- تركيز المدرسة على وجود النشاط فقط. ‌ب- اهتمام إدارة المدرسة بالمناهج الدراسية أكثر من الأنشطة المدرسية. ‌ج- عدم وجود اهتمام بالتحسين المستمر لأداء الأخصائيين الاجتماعيين. ‌د- انخفاض ثقافة الجودة لدى الأخصائيين الاجتماعيين. ‌ه- إحجام الأسرة عن دعم اشتراك الأبناء في الأنشطة. ‌و- اعتقاد الأسرة أن النشاط المدرسي يقلل من التحصيل لدراسي لأبنائهم. ‌ز- عزوف المدرسين عن دعم جماعات النشاط. ‌ح- عدم وجود أماكن مناسبة لممارسة الأنشطة. ‌ط- قلة الميزانية المخصصة لإقامة الأنشطة 8. وجود بعض المعوقات التي تقلل من استفادة الطلاب من دور مشرفي الأنشطة مع الجماعات المدرسية في ضوء معايير الجودة ومن أهمها:

أ- عدم وجود أماكن مناسبة لممارسة الأنشطة. ‌ب- عدم تشجيع المدرسين للطلاب على الاشتراك في الجماعات. ‌ج- عدم كفاية الوقت المخصص لممارسة الأنشطة المدرسية. ‌د- تركيز المشرف على وجود النشاط أكثر من استفادة الطلاب منه. ‌ه- عدم اهتمام المشرف برضاء الطلاب عن أنشطة و برامج الجماعة. ‌و- إهمال التحسين المستمر للجماعة وأعضائها ‌ز- اعتقاد أولياء الأمور أن النشاط المدرسي يقلل من التحصيل الدراسي. ‌ح- تعمد المشرف تحميل الطلاب أخطاء الفشل. الإطار التصوري المقترح لتفعيل دور مشرفي الأنشطة مع الجماعات المدرسية في ضوء معايير الجودة يقوم الإطار التصوري المقترح علي مجموعة من المسلمات التي ينطلق منها،وهي أن المدرسة بما تقوم به من عمليات وأنشطة تحتل ركيزة أساسية في بناء وتنمية رأس المال البشرى ،وحاجة مشرفي الأنشطة المدرسية إلى تبنى معايير للجودة للتوجه نحو تحقيق جودة برامج الجماعات المدرسية . ويهد ف الإطار التصوري إلي تفعيل دور مشرفي الأنشطة مع الجماعات المدرسية حتى يتناسب مع طبيعة الدور المتوقع منه في ضوء معايير الجودة. ويستند الإطار التصوري المقترح على مجموعة من الركائز وهى الاستفادة من المعرفة النظرية والتطبيقية للجودة في التعليم والخدمة الاجتماعية، الاستفادة من نتائج وتوصيات الدراسات السابقة ، ومن الدراسة الميدانية التي أجراها الباحث، وما أظهرته من نتائج والاستفادة من آراء الخبراء والموجهين والمديرين ووكلاء النشاط . وانطلاقاً من مسلمات وهدف الإطار التصوري والركائز التي يعتمد عليها، وضع الباحث محتوى الإطار التصوري لتفعيل دور مشرفي الأنشطة في )إعداد، تنفيذ، متابعة وتقويم) خطة برنامج النشاط الاجتماعي ، من خلال تطبيق مراحل الجودة علي مشرفي الأنشطة ، ثم تطبيق نفس المراحل علي الجماعات المدرسية من خلال مشرفي الأنشطة،مع الاستعانة بأدوات الجودة التي تتناسب مع طبيعة الجماعات المدرسية. ويتطلب تحقيق التصور المقترح توافر مجموعة من المتطلبات المعرفية ، المتطلبات المهارية، المتطلبات الوجدانية، المتطلبات مجتمعيه. ويوجد العديد من العوامل التي تساعد على نجاح التصور المقترح وتزيد من فاعليه دور مشرفي الأنشطة مع الجماعات المدرسية في ضوء معايير الجودة ومنها:التزام إدارة التربية الاجتماعية وتأييدها لنظام الجودة،تحديد الأدوات المناسبة لقياس وتقويم الوضع الحالي،اختيار مشرفي الأنشطة الذين يملكون القدرة على تطبيق معايير الجودة ،إعادة النظر في محتوى الدورات التدريبية ،زيادة التعاون الفريقي بين مشرفي الأنشطة الاجتماعية وباقي فريق العمل المدرسي (رواد الفصول ، وكيل للنشاط) من خلال تشكيل حلقات للجودة ، توفير النشرات والكتيبات التي تدعم ثقافة النشاط المدرسي لدي الطلاب.