ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مهارة الاستماع في منهاج اللغة العربية لصفوف الحلقة الثانية من المرحلة الاساسية في الأردن : دراسة تحليلية

العنوان بلغة أخرى: The Listening Skill in the Curriculum of Arabic Language for the Second Circle of the Basic Education in Jordan : An Analytical Study
المصدر: المجلة التربوية
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: البشير، أكرم عادل عبدالله (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 20 , ع 77
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2005
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 99 - 127
DOI: 10.34120/0085-020-077-004
ISSN: 1029-810X
رقم MD: 5674
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

168

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى تعرف الوزن النسبي لمهارة الاستماع في منهاج اللغة العربية في الأردن، كما وردت في أدلة المعلمين للصفوف الخامس والسادس والسابع الأساسيين، بالإضافة إلى الأهداف الواردة في منهاج اللغة العربية وخطوطه العريضة في مرحلة التعليم الأساسي الخاصة بالحلقة الثانية من هذه المرحلة. وقد استخدم الباحث أسلوب تحليل المحتوى، يقصد تشخيص مهارة الاستماع، وكشف جوانبها عن طريق رصد معدل تكراراتها، ومواطن التركيز عليها، ضمن قوائم معدة لهذا الغرض. وأظهرت النتائج أن هناك تباينا كبيرا في تقدير الوزن النسبي لمهارة الاستماع مقارنة مع المهارات اللغوية الأخرى، إذ احتلت المرتبة الأخيرة من الاهتمام. وفي ضوء هذه النتائج قدمت مجموعة من الاقتراحات والتوصيات.

This study aimed at investigating the weight ratio of the listening skill by analyzing all teaching objectives included in the curriculum of Arabic language for the second circle of the basic education in Jordan. Content analysis technique was used as a tool in collecting and analyzing data. Frequencies and percentages of the included language skills were computed in classified lists. The results showed that only little weight was given to the listening skill for grades five to seven in comparison with other language skills. Thus, relevant recommendations were suggested to curricula developers and researchers.

ISSN: 1029-810X
البحث عن مساعدة: 508344 727145