ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







رحلات الأندلسيين إلى مكة في القرن الرابع الهجري والعاشر الميلادي من خلال كتب الطبقات

المصدر: مجلة كلية الآداب والعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة عبد الملك السعدي - كلية الآداب والعلوم الإنسانية بتطوان
المؤلف الرئيسي: الشاوش، صلاح الدين (مؤلف)
المجلد/العدد: ع12
محكمة: نعم
الدولة: المغرب
التاريخ الميلادي: 2006
الصفحات: 55 - 100
ISSN: 978-9954-36-575-5
رقم MD: 570550
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

68

حفظ في:
المستخلص: إن دراسة الرحلة من خلال كتب الطبقات والتراجم، تعتبر مسألة مهمة، نظرا للأهمية البالغة لهذا الصنف من الكتب، -خصوصا على المستوى الاجتماعي، الفكري، والثقافي-في سد الثغرات، وملئ النقص الذي يعتري الكثير من المصنفات الأخرى ذات الطابع السياسي، العسكري، التاريخي الكرونولوجي.
وتزداد أهمية كتب الطبقات والتراجم، حيث نتمكن من خلالها، رصد مسيرة وحياة المترجم لهم، خصوصا من الجانب العلمي والثقافي، ثم يتوج كل هذا بوصف - أحيانا دقيق- لرحلة هؤلاء الأعلام إلى مناطق أخرى.
ولا تخفي القيمة التي كان يوليها علماء وفقهاء ومثقفو العصور الوسطى الإسلامية للرحلة، سواء من أجل الحج -وهذا هو المبتغى الأول- ولكن أيضا من أجل طلب العلم، وأحيانا من أجل التجارة.
فالحج والعلم والتجارة، ثالوث مقدس لدى المسلمين، وكثيرا ما كان فقهاء وعلماء دار الإسلام، تجارا في نفس الوقت.
لقد اعتنى المؤرخون والدارسون والباحثون بالمكتبة الأندلسية، لكونها تضم موسوعة من الكتب التي تؤرخ وتترجم لعدد كبير من أعلام الأندلس البارزين، الذين نبغوا في مجالات مختلفة من الحياة الأدبية والدينية والسياسية والاجتماعية والعلمية. وكان لهم دورا بارزا في تأهيل الأندلس لتكون مركز إشعاع علمي ومعرفي وثقافي في العالم الإسلامي، قصدها العلماء وطلاب العلم والمعرفة من جل أنحاء العالم.
إن كتب الطبقات والتراجم، تحاول الإجابة عن سؤال الثقافة والفكر، فهي تترجم -في الغالب- لأعلام شغفوا بالعلم وطلبه، وتكبدوا الكثير من المشاق والمصاعب من أجل تحقيق هذا المبتغى-فهي تثير قضايا تكشف عن المناخ الثقافي والحياة الفكرية، ليس فقط بالأندلس- ولكن أيضا في مختلف مناطق العالم الإسلامي، وذلك من خلال وصف للمراحل والأماكن التي يتجه إليها المترجم له، فتكون صورة واضحة عن المناخ الثقافي والفكري لمختلف مراكز الرحلة.

ISSN: 978-9954-36-575-5