ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الأنماط الإدارية لمديري المدارس الثانوية العامة في الأردن وعلاقتها بالسلوك الإبداعي للمعلمين

العنوان بلغة أخرى: Administrative Styles of Public Secondary School Principals in Jordan and their Relationship to Teachers Creative Behavior
المؤلف الرئيسي: الشمايلة، معن أمين (مؤلف)
مؤلفين آخرين: السعود، راتب سلامة (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2006
موقع: عمان
الصفحات: 1 - 166
رقم MD: 572494
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة دكتوراه
الجامعة: جامعة عمان العربية
الكلية: كلية الدراسات التربوية العليا
الدولة: الاردن
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

366

حفظ في:
المستخلص: اقتضت طبيعة دراسة هذا الموضوع (حالة الضرورة في قانون العقوبات الأردني دراسة مقارنة) تقسيمها إلى خمسة فصول، وقد وجدت ضرورة تخصيص الفصل الأول بعنوان: (ماهية حالة الضرورة)؛ حيث تناولت فيه مفهوم حالة الضرورة من الناحية اللغوية، ومن الناحية الشرعية وتعرّضت إلى العديد من التعريفات التي انصبّت حول حماية النفس من الهلاك، وفقهاً ويراد بها الحالة التي يكون فيها إنسان تحت تأثير ظروف من فعل الطبيعة أو من فعل إنسان، تنذر بخطر جسيم حالّ يهدد النفس أو المال أو نفس الغير أو ماله، لا يمكن تجنّبه بوسيلة أخرى وليس للمضطرّ يد في حدوثه فيرغم على التضحية بحقّ شخص آخر بريء، شريطة أن يتناسب الفعل الضروري مع الخطر. وقد اعتدّت التشريعات الجزائية الوضعية بحالة الضرورة وآثارها، فقمت بتحديد أنواع الضرورة حيث الضرورة الشرعية والضرورة القانونية، وتناولت من خلال الفصل الأول تطوّر حالة الضرورة التاريخي، حيث عرفت منذ العصور القديمة فعرفها القانون الروماني واليوناني والكنسي، كما عرفتها الشرائع السماوية الثلاث، وبخاصةٍ الشريعة الإسلامية الغرّاء مع انه قد يعاب في هذه الأطروحة وجود تكرار في مواقف الشريعة الإسلامية من حالة الضرورة، إلا أنني أجد أن بيان حكم الشريعة الإسلامية في الموضوع المطروح، جاء حسب مفردات الخطة الدراسية وبما ينسجم مع التقسيم المنطقي للأطروحة. ووجدت من الملائم تمييز حالة الضرورة كما استقرّ عليه حالها في التشريعات الوضعية عن حالات ومصطلحات قانونية مشابهة لها (كالدفاع الشرعي، والإكراه المعنوي، والظروف الطارئة، والحاجة والسبب المشروع). هدفت الدراسة إلى الكشف عن الأنماط الإدارية لمديري المدارس الثانوية العامة في الأردن وفقاً لنظرية رنسيس ليكرت وبيان علاقتها بالسلوك الإبداعي للمعلمين. وقد سعت الدراسة للإجابة عن الأسئلة الخمسة الآتية:

1. ما درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية العامة في الأردن للأنماط الإدارية وفقاً لنظرية ليكرت (System 1-System 4) من وجهة نظر المعلمين؟ 2. ما مستوى السلوك الإبداعي لمعلمي المدارس الثانوية العامة في الأردن من وجهة نظر المديرين؟ 3. هل هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (ά ≤ 0.05) بين درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية العامة في الاردن للأنماط الإدارية تعزى لمتغيرات: الجنس، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة، والموقع الجغرافي للمدرسة؟ 4. هل هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (ά ≤ 0.05) بين مستويات السلوك الإبداعي للمعلمين تعزى لمتغيرات: الجنس، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة، والموقع الجغرافي للمدرسة؟ 5. هل هناك علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (ά ≤ 0.05) بين درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية العامة في الأردن للأنماط الإدارية الأربعة وفقاً لنظرية رنسيس ليكرت ومستوى السلوك الإبداعي للمعلمين؟ تكون مجتمع الدراسة من جميع مديري ومعلمي المدارس الثانوية العامة في الأردن العاملين فيها خلال العام الدراسي (2005-2006) البالغ عددهم (1042) مديراً ومديرة، و(12897) معلماً ومعلمة. واشتملت عينة الدراسة على (130) مديراً ومديرة، مثلوا ما نسبته (25%) من مجتمع الدراسة من المديرين، و(650) معلماً ومعلمه، مثلوا ما نسبته (5%) من مجتمع الدراسة من المعلمين، تم اختيارهم بطريقة عشوائية. ولجمع بيانات الدراسة، تم استخدام أداتين:الأولى: استبانة الأنماط الإدارية الأربعة، والثانية: استبانة السلوك الإبداعي، واللتين طورهما الباحث. وقد تم التحقق من صدق الأداتين، كما تم التحقق من ثباتهما، إذ بلغ معامل ثبات الأداتين (0.85)، و(0.89) على التوالي. وأظهرت نتائج الدراسة أن درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية العامة للأنماط الإدارية الثلاثة (التشاركي الديمقراطي، الاستشاري الديمقراطي، الاستبدادي التسلطي) جاءت مرتفعة، باستثناء النمط الاستبدادي الخير جاء متوسطاً. كما أظهرت نتائج الدراسة أن درجة ممارسة معلمي المدارس الثانوية العامة للسلوك الإبداعي جاءت متوسطة. كما أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات إجابات أفراد عينة الدراسة عند مستوى دلالة (ά ≤ 0.05) تعزى لمتغيرات (الجنس، والمؤهل العلمي، والموقع الجغرافي)، في الأنماط الإدارية الأربعة، ولكنها دلت على وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (ά ≤ 0.05)، تعزى لمتغير سنوات الخبرة لصالح المديرين من ذوي الخبرة القصيرة (5 سنوات فأقل). كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات إجابات أفراد عينة الدراسة عند مستوى دلالة (ά ≤ 0.05) تعزى لمتغير الجنس في بُعد القدرة على المجازفة لصالح الذكور. كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (ά ≤ 0.05) تعزى لمتغير سنوات الخبرة لصالح الفئة (5 سنوات فأقل) في بُعد القدرة على التغيير، والإبداع ككل. وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (ά ≤ 0.05)، تعزى لمتغيري المؤهل العلمي، والموقع الجغرافي في كل من أبعاد السلوك الإبداعي للمعلمين. وكذلك أظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة موجبة دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (ά ≤ 0.05)، بين ممارسة المديرين للأنماط الإدارية الأربعة، ومستوى السلوك الإبداعي للمعلمين.