ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أسباب إخفاق الطلبة في امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة في الأردن من وجهة نظر المعلمين والطلبة وأولياء الأمور

العنوان بلغة أخرى: Reasons behind Failure of Students in the General Secondary School Certificate Examinations in Jordan from the Points of View of Teachers, Students, and Parents
المؤلف الرئيسي: البوات، فتحي يوسف (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عبيدات، عبدالله (مشرف), الخوالدة، تيسير محمد أحمد (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2006
موقع: عمان
الصفحات: 1 - 147
رقم MD: 572809
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: جامعة عمان العربية
الكلية: كلية الدراسات التربوية العليا
الدولة: الاردن
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

71

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى تعرف أسباب إخفاق الطلبة في امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة في لواء الأغوار الجنوبية من وجهة نظر المعلمين, والطلبة, وأولياء الأمور من خلال الإجابة عن الأسئلة الآتية: 1- ما أسباب إخفاق الطلبة في امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة في لواء الأغوار الجنوبية من وجهة نظر المعلمين ؟ 2- ما أسباب إخفاق الطلبة في امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة في لواء الأغوار الجنوبية من وجهة نظر الطلبة ؟ 3- ما أسباب إخفاق الطلبة في امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة في لواء الأغوار الجنوبية من وجهة نظر أولياء الأمور ؟ 4- هل يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى a= 0.05بين درجة تقدير الطلبة لأسباب إخفاقهم في امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة تعزى لاختلاف جنس الطلبة ؟ 5- هل يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى a = 0.05بين درجة تقدير أولياء أمور الطلبة لأسباب إخفاق الطلبة في امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة تعزى لاختلاف مستوى دخل الأسرة ؟ 6- هل يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى a= 0.05بين درجة تقدير أولياء أمور الطلبة لأسباب إخفاق الطلبة في امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة تعزى لاختلاف المؤهل العلمي لأولياء أمور الطلبة ؟ 7-هل يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى a= 0.05بين درجة تقدير الطلبة , والمعلمين , وأولياء الأمور لأسباب إخفاق الطلبة في امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة؟ وقد اقتضت طبيعة الدراسة اعتماد المنهج الوصفي, وتكونت أفراد الدراسة من جميع الطلبة المخفقين في امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة في لواء الأغوار الجنوبية لعام(2004), البالغ عددهم(403) طالبا وطالبة, وكل معلمي الصف الثاني الثانوي البالغ عددهم (64) معلما ومعلمة, وأولياء الأمور البالغ عددهم (403), ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث بإعداد ثلاث استبانات: الاستبانة الأولى موجهة للمعلمين والثانية للطلبة المخفقين في امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة في لواء الأغوار الجنوبية, والثالثة لأولياء أمور الطلبة المخفقين.

وقد تم التحقق من صدق وثبات أدوات الدراسة الثلاث وفق الاصول العلمية, , وقد أسفرت الدراسة عن النتائج الآتية : 1- أن أسباب إخفاق الطلبة في امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة في لواء الأغوار الجنوبية من وجهة نظر المعلمين على مجالات الدراسة جاء في الترتيب حسب الأهمية النسبية لكل مجال على النحو الآتي: الامتحانات (92.80%), المدرسة (87.89%), المنهاج(85.09%), المعلم (84.65%), الطالب ( 74.92%) , بينما جاءت من وجهة نظر الطلبة : المعلم (86.68%) , الامتحانات (86.11%) , المدرسة (84.16%) , المنهاج (81.09%) , الأسرة (70.84%) , الطالب (68.88%) , وأما عند أولياء الأمور فجاءت المجالات مرتبة على مجالات الدراسة الثلاثة كما يأتي: الطالب (74.42%) , الأسرة (72.19%), المدرسة (70.62%). 2-عدم وجود فروق ذات دلالةٍ إحصائيةٍ عند مستوى دلالة ( =0.05) بين تقدير الطلبة لأسباب إخفاقهم في امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة(المجالات مجتمعة) تبعاً لجنس الطالب. 3- لا توجد فروقات ذات دلالة إحصائية لتقدير أولياء أمور الطلبة لأسباب إخفاق الطلبة في امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة مجتمعةً تبعاً لمتغير الدخل الشهري للأسرة، 4- وجود فروقات ذات دلالة إحصائية لتقدير أولياء أمور الطلبة لأسباب إخفاق الطلبة في امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة تبعاً لمتغير المؤهل العلمي وكانت لصالح فئة بكالوريوس فأعلى، وأشارت النتائج إلى عدم وجود فر وقات ذات دلالة إحصائية بين مجال(الطالب) والمؤهل العلمي. 5- وجود فروقات ذات دلالة إحصائية لتقدير الطلبة، والمعلمين، وأولياء الأمور لأسباب إخفاق الطلبة في امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة، وكانت الفروق لصالح تقدير(المعلمين)، وتقدير(الطلبة) . وكان من أبرز التوصيات التي خلصت إليها الدراسة: أ - بناء وإعداد امتحانات مدرسية مقننة من قبل المعلمين, بمستوى أسئلة امتحانات شهادة الدراسة الثانوية العامة, واحتساب جزء من العلامات المدرسية في نتائج الطلبة على الامتحان العام . ب- تفعيل عملية الإرشاد والتوجيه المدرسي , والمهني لتمكين الطلبة من اختيار مسار التعليم الثانوي الذي يتناسب مع حاجات الطلبة , وقدراتهم وميولهم . ج- الاهتمام بنوعية التعليم في المرحلة الأساسية الأولى , وتأهيل المعلمين, والمعلمات ؛ لتمكين الطلبة من إتقان مهارات التعلم الأساسية .