ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تكنولوجيا المعلومات وأثرها على الاستراتيجية والهيكل التنظيمي والأداء " دراسة تحليلية لشركات التأمين الأردنية "

العنوان بلغة أخرى: Information technology and its impact on the strategy, structure and performance, "an analytical study for the Jordanian insurance companies."
المؤلف الرئيسي: مبارك، حمدالله موسى (مؤلف)
مؤلفين آخرين: العلي، عبدالستار محمد (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2004
موقع: عمان
الصفحات: 1 - 237
رقم MD: 572912
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة دكتوراه
الجامعة: جامعة عمان العربية
الكلية: كلية الدراسات الإدارية والمالية العليا
الدولة: الاردن
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

460

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى تطوير نموذج للعلاقة ما بين تكنولوجيا المعلومات وبين كل من الإستراتيجية والهيكل التنظيمي والأداء في شركات التأمين الأردنية وذلك من أجل تعزيز وتحسين مؤشرات الأداء في مجالات العمليات وخدمة العملاء والنمو والإنتاجية والمؤشرات المالية، وبالتالي تحقيق تطلعات وتوقعات أصحاب المصالح كافة كالمالكين والموظفين والعملاء والموردين والممولين والدولة والمجتمع بأكمله. ومن أجل اختبار النموذج المقترح ، فقد عمل الباحث على دراسة وتحليل العلاقات الفرعية والمؤسسية بين متغيرات الدراسة المستقلة والوسيطة والتابعة والتي تكونت من كل من تكنولوجيا المعلومات والإستراتيجية والهيكل التنظيمي والأداء وذلك على عينة مقدارها (22) شركة أردنية عاملة في قطاع التأمين. وقد خلصت الدراسة الى النتائج التالية: - توجد علاقة طردية ذات دلالة إحصائية بين استخدام تكنولوجيا المعلومات وبين درجة تنفيذ الإستراتيجية الخاصة بالتحالفات الإستراتيجية والتأمين الإلكتروني والإستراتيجيات التنافسية المتمثلة بقيادة التكلفة والتمايز. - توجد علاقة طردية ذات دلالة إحصائية بين استخدام تكنولوجيا المعلومات وأبعاد الهيكل التنظيمي المتمثلة باللامركزية ودرجة التنسيق، كما توجد علاقة طردية غير دالة إحصائية مع درجة انبساط الهيكل التنظيمي والمتمثلة بعدد المستويات الإدارية ونطاق الإشراف. - توجد علاقة طردية ذات دلالة إحصائية بين استخدام تكنولوجيا المعلومات ومؤشرات الأداء المؤسسية والفرعية والمتمثلة بمنظور العمليات وخدمة العملاء والنمو والإنتاجية ومؤشرات الأداء المالي. - تزداد العلاقة بين استخدام تكنولوجيا المعلومات والأداء الكلي بسبب الآثار المباشرة للإستراتيجية والهيكل التنظيمي، حيث شكل هذان المتغيران عنصرين وسيطين هامين للعلاقة بين استخدام تكنولوجيا المعلومات والأداء الكلي. وتوصي الدراسة بضرورة الاهتمام بتكنولوجيا المعلومات واعتبارها أحد موارد المنظمة الهامة وذلك عن طريق شراء واستخدام المحفظة الملائمة من الأجهزة والبرمجيات وقواعد البيانات والشبكات اللازمة لاحتياجات ومتطلبات الشركة ، مما يؤدي إلى تعزيز تنفيذ الإستراتيجية المستخدمة في تحقيق أهداف الشركة على الأجل الطويل. كما توصي الدراسة شركات التأمين ذات الأداء المنخفض بأهمية تطوير خصائص محفظة تكنولوجيا المعلومات الوظيفية من حيث زيادة درجة عمق واتساع قواعد البيانات ووظائف الأنظمة و ملاءمة البيانات الصادرة وزيادة سهولة استخدام أدوات تكنولوجيا المعلومات وتعزيز وسائط الاتصال وتخفيض تكلفة استخدامها وزيادة درجة الترابط والتكامل بين الأدوات المستخدمة وتغطية الشبكات لأكبر عدد ممكن من الموظفين وزيادة عدد الحواسيب الشخصية مقارنة بعدد الموظفين. ومن ناحية أخرى توصي الدراسة بضرورة الاهتمام بتعديل أبعاد الهيكل التنظيمي لزيادة الاستفادة من الاستثمار في تكنولوجيا المعلومات عن طريق التحول الى الهياكل التنظيمية الأفقية ( Horizontal Structure) ذات المستويات الإدارية القليلة اللازمة لزياد سرعة الاستجابة لمتطلبات العملاء والعمل على تلبيتها بشكل مستمر .

كما توصي الدراسة بضرورة التحول من الأساليب التقليدية في قياس العوائد الناجمة عن الاستثمار في تكنولوجيا المعلومات مثل مقياس العائد على الاستثمار ومعدل العائد على المبيعات وغيرها الى الأساليب الحديثة الشاملة في الأداء ومنها بطاقات العلامات المتوازنة (Balanced Scorecard Technique) والتي تشتمل على أربعة جوانب أساسية هي منظور تحسين العمليات ، وخدمة العملاء ، والنمو والإنتاجية ومؤشرات الأداء المالي. وللباحثين والمهتمين في تكنولوجيا المعلومات فإن الدراسة توصي بضرورة الاستمرار في بحث حقل تكنولوجيا المعلومات من حيث اَثارة على إدارة المعرفة والاقتصاد الرقمي والمنظمات المدارة عن بعد أو الإفتراضية (Virtual Organization) والإستراتيجيات الوظيفية في مجالات التسويق والمالية والموارد البشرية والعمليات والبحوث والتطوير وغيرها ، كما توصي الدراسة بضرورة تبني الجهات الرسمية مسؤولية تجميع البيانات المؤسسية عن التراكم الرأسمالي في تكنولوجيا المعلومات لدى القطاعات الاقتصادية لتسهيل الدراسات وبناء النماذج الرياضية الكمية في البحث العلمي.