ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مدى اكتساب طلبة المرحلة الأساسية العليا للمفاهيم والمهارات الرياضية العددية في مدارس وكالة الغوث في منطقة إربد

العنوان بلغة أخرى: The Acquisition of The Upper Basic Stage Graders the Mathematical Numerical Concepts and Skills At Unrwa Schools in Irbid Area
المؤلف الرئيسي: العبسي، محمد مصطفى محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: أبو زينة، فريد كامل (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2002
موقع: عمان
الصفحات: 1 - 86
رقم MD: 573398
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: جامعة عمان العربية
الكلية: كلية الدراسات التربوية العليا
الدولة: الاردن
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

147

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مدى اكتساب طلبة المرحلة الأساسية العليا للمفاهيم والمهارات الرياضية العددية، كما هدفت إلى معرفة أثر الجنس والمستوى التعليمي في اكتساب طلبة المرحلة الأساسية العليا للمفاهيم والمهارات الرياضية العددية، وبالتحديد حاولت الدراسة الإجابة عن الأسئلة التالية : 1. ما مدى اكتساب طلبة الصفوف: السادس والثامن والعاشر للمفاهيم والمهارات الرياضية العددية ؟ 2. هل يوجد فرق في اكتساب المفاهيم والمهارات الرياضية العددية بين الطلاب الذكور والطالبات الإناث ؟ 3. هل يوجد فرق في اكتساب المفاهيم والمهارات الرياضية العددية بين الطلبة يعزى للصف؟ وقد تكونت عينة الدراسة من (900) طالب وطالبة من طلبة الصفوف : السادس، الثامن والعاشر، حيث تم اختيار خمس مدارس ذكور وخمس مدارس إناث، وتم اختيار 30 (طالباً/طالبة) لكل من الصفوف الثلاثة من كل مدرسة . وللإجابة عن أسئلة الدراسة قام الباحث بإعداد اختبار تحصيلي يقيس مدى اكتساب طلبة المرحلة الأساسية العليا للمفاهيم والمهارات الرياضية العددية، وقد تم التحقق من صدق الاختبار عن طريق لجنة محكمين، كما تم حساب معامل الثبات باستخدام معادلة كودر ريتشاردسون، فوجد أن قيم معامل الثبات كانت: (0.81)، (0.83)، (0.87) لكل من اختبارات الصفوف : السادس والثامن والعاشر على الترتيب . قام الباحث بحساب متوسطات أداء التلاميذ على الاختبار، كما استخدم اختبار (ت) وتحليل التباين الأحادي، وأسلوب نيومان كولز للمقارنات البعدية.

وأظهر التحليل الإحصائي للأداء على الاختبار ما يلي :  قبول مستوى أداء التلاميذ في المفاهيم والمهارات الرياضية العددية على مستوى المعرفة المفاهيمية والمعرفة الإجرائية للصفوف الثلاثة، حيث تجاوزت النسبة المئوية لإجابات الطلبة على فقرات الاختبار 50%، أما على مستوى حل المسألة الرياضية، فكان مستوى أداء الطلبة منخفضاً في الصفوف الثلاثة، حيث لم تتجاوز النسبة المئوية لإجابات الطلبة في أعلاها 42%. ولدى دراسة أثر الجنس في أداء الطلبة على الاختبار، اظهر التحليل الإحصائي : 1. وجود فروق ذات دلالة إحصائية ( α = 0.05 ) بين الذكور والإناث في الصفين السادس والعاشر على الاختبار الكلي لصالح الإناث. 2. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية ( α = 0.05 ) بين الذكور والإناث في الصف الثامن على الاختبار الكلي وعلى الجزء المشترك من الاختبار. 3. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية ( α = 0.05 ) بين الذكور والإناث في الصف العاشر على الجزء المشترك من الاختبار . ولدى دراسة أثر المستوى التعليمي في أداء الطلبة على الاختبار أظهر التحليل الإحصائي :  وجود فروق ذات دلالة إحصائية ( α = 0.05 ) بين المستويات التعليمية الثلاثة، سواءاً على الاختبار الكلي أو على الجزء المشترك من الاختبار . وبعد إجراء المقارنات البعدية بين متوسطات الأداء، ظهر أن طلبة الصفين الثامن والعاشر يتفوقون على طلبة الصف السادس في الاختبار الكلي وفي الجزء المشترك من الاختبار، كما تفوق طلبة الصف الثامن على طلبة الصف العاشر في الاختبار الكلي، بينما لم توجد فروق ذات دلالة إحصائية ( α = 0.05 ) بين طلبة الصف الثامن والصف العاشر على الجزء المشترك من الاختبار . وفي ضوء نتائج هذه الدراسة، أوصى الباحث بضرورة الاستمرار في تطوير مناهج الرياضيات للمرحلة الأساسية، والاهتمام بالمفاهيم والمهارات الرياضية العددية اللازمة في حل المسائل الحياتية، كما أوصى الباحث بإجراء دراسات مماثلة على عينات أخرى من المجتمعات الدراسية في الأردن .

عناصر مشابهة