ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مسؤولية الفريق الطبي المدنية وفق أحكام التشريع الأردني: دراسة مقارنة

العنوان بلغة أخرى: Civil Responsibility of the Medical Team According toJordanian Legislations: Comparative Study
المؤلف الرئيسي: الجراح، جهاد محمد محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الزعبي، محمد يوسف (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2006
موقع: عمان
التاريخ الهجري: 1427
الصفحات: 1 - 312
رقم MD: 573566
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة دكتوراه
الجامعة: جامعة عمان العربية
الكلية: كلية الدراسات القانونية العليا
الدولة: الاردن
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

751

حفظ في:
المستخلص: تناولنا في هذه الأطروحة مسؤولية الفريق الطبي المدنية من زاويتين رئيستين: أولاهما: مسؤولية رئيس الفريق الطبي، وقد تم البحث في هذه الزاوية من خلال مسارين: المسار الأول: مسؤولية رئيس الفريق الطبي عن أفعاله الشخصية، ومن خلال هذا المسار تم تناول هذا الموضوع من خلال بعدين: البعد الأول: مسؤولية رئيس الفريق الطبي باعتباره طبيباً عاديا، وقد تم البحث في ذلك من خلال بعض الالتزامات الملقاه على الأطباء بشكل عام. البعد الثاني: مسؤولية رئيس الفريق الطبي باعتباره طبيبا اختصاصيا. المسار الثاني: مسؤولية رئيس الفريق الطبي عن عمل الغير والأشياء . ثانيهما: المسؤولية الجماعية للفريق الطبي. وَبِهَدْي مما سبق، فقد تم تقسيم هذه الأطروحة إلى مقدمة وثلاثة أبواب، حيث تم البحث في المقدمة المسؤولية الطبية وتطورها عبر العصور، من العصور القديمة وما قبل التاريخ وعند قدماء المصريين وحضارة ما بين النهرين والإغريق والرومان، الى العصور الوسطى والقانون الكنسي وكذلك تلك المسؤولية في الحضارة العربية الإسلامية وصولاً الى المسؤولية الطبية في العصر الحديث. أما الباب الأول حيث تم البحث من خلاله في مسؤولية رئيس الفريق الطبي عن أفعاله الشخصية، وبناءً عليه فقد تم تقسيم هذا الباب الى فصلين: الفصل الأول: مسؤولية رئيس الفريق الطبي باعتباره طبيباً عاديا، ومن خلال هذا الفصل فقد تم البحث في بعض الالتزامات الملقاه على عاتق الأطباء بشكل عام، ومن أهم هذه الالتزامات: أ- الالتزام بتبصير المريض وتنويره بحالته الصحية وطرق العلاج الممكنة ومخاطر تلك الطرق وبدائلها.

ب- الالتزام بالحصول على رضاء المريض قبل الشروع بأي عمل طبي على جسد المريض، ذلك أن للمريض سلطانا على جسده، وأن اي اعتداء على هذا الجسد دون موافقة المريض يؤاخذ بالعقاب . جـ- الالتزام بالحفاظ على السرّ المهني الطبي، ذلك أنه من خلال علاقة الطبيب بمريضه، فإن الأول وبحكم عمله، يطّلع على كثير من الخفايا والأمور الخاصة للمريض وعائلته، وبموجب هذا الالتزام فإنه على الطبيب أن يسدل ستراً من الكتمان على ما وقف عليه من خلال تلك العلاقة المهنية . أما الفصل الثاني من هذا الباب فكان بعنوان، مسؤولية رئيس الفريق الطبي باعتباره طبيباً اختصاصياً وفي هذا الفصل فقد تم البحث فيما إذا كان هناك حدود فاصلة بين مهام الطبيب العام ومهام الطبيب الاختصاصي، ومتى يتوجب على الأول الوقوف وعدم ممارسة الأعمال الطبية التي تنطوي على قدر من التعقيد والتي تتطلب خبرات فنية على درجة عالية من التخصص، ومن بعد ذلك، تم البحث في المعيار الذي يؤاخذ عليه الطبيب الاختصاصي، حيث لم نجد في التشريعات، الطبية الأردنية نصاً يعيننا على ذلك، ولذا كان لا بد من الرجوع الى الالتزام ببذل عناية المنصوص عليه في القانون المدني الأردني، حيث يقاس التزام المدين ببذل عناية وفقا لهذا التشريع بمعيار الشخص العادي، حيث انتهينا الى أن هذا المعيار يلحق ظلماً بالمريض الذي يتعاقد مع طبيب على مستوى عال من الاختصاص، فيتوقع منه خدمة طبية توافق مستواه العلمي، وإذا ما تعدى هذا الأخير أو سبب ضرراً للمريض، فإنه يؤاخذ وفقا لمعيار أخف من المؤمل منه. وأما الباب الثاني فقد تم تقسيمه الى ثلاثة فصول على النحو التالي: الفصل الأول: المسؤولية العقدية لرئيس الفريق الطبي عن فعل الغير. ومن خلال هذا الفصل فقد تم البحث في المقصود بالمسؤولية العقدية عن فعل الغير ومشكلة هذه المسؤولية، وفعل الغير الذي يسأل عنه المدين عقديا، ومن ثم شروط هذه المسؤولية والأساس القانوني لها، وانتهينا الى تطبيق هذه المسؤولية على مسؤولية رئيس الفريق الطبي عن عمل الغير. الفصل الثاني: المسؤولية التقصيرية لرئيس الفريق الطبي عن فعل الغير. وانتهينا الى أن هذه المسؤولية ليست مسؤولية بالمعنى الفني والقانوني الدقيق لكلمة مسؤولية، ذلك أن المسؤولية تقتضي أن يكون للمدين نصيب في إحداث الضرر، ولذا آثرنا القول بانها إلزام اراده المشرع حماية للطرف الدائن، ومن خلال هذا الفصل، فقد تم البحث في مسؤولية المتبوع في الفقه الإسلامي والتشريع الوضعي، ومن ثم شروط مسؤولية المتبوع، وأساس هذه المسؤولية، وأخيراً من هو التابع الذي يضمن فعله رئيس الفريق الطبي .

الفصل الثالث: مسؤولية رئيس الفريق الطبي عن الأشياء. ومن خلال هذا الفصل فقد تم البحث في شروط تحقق مسؤولية الطبيب حارس الأشياء، وذلك من خلال البحث في شرط الحراسة ومفهومه، ومعنى احتياج الشيء المحروس إلى عناية خاصة في الحراسة (الشيء الخطر)، وتقصير الحارس في واجب تلك العناية، وبعد ذلك تم البحث في أثر وجود رابطة عقدية على مسؤولية حارس الأشياء وذلك من خلال زاويتين: الأولى في ظل قواعد المسؤولية المدنية التقليدية ومن ثم من خلال الالتزام بضمان السلامة. أما الباب الثالث فقد تم تخصيصه للمسؤولية الجماعية للفريق الطبي وذلك من خلال تقسيمه الى فصلين: الفصل الأول: المسؤولية التضامنية لأعضاء الفريق الطبي . ومن خلال هذا الفصل فقد تم البحث في شروط التضامن بين المدينين من حيث تعدد الأفعال، وعدم الاعتداد بجسامة الخطأ المنسوب لكل مدين وكذلك وحدة الضرر، أما مصادر التضامن بين المدينين، فهي بشكل عام: الاتفاق والقانون، وثم البحث في مفهوم الإتفاق كعقد بين المريض من جهة وسائر أعضاء الفريق الطبي على تضامنهم في المسؤولية عند حصول الضرر للمريض، وأما القانون فقد تم البحث في المادة 265 من القانون المدني الأردني، وعيوب صياغة تلك المادة والإشكالات التي لا تجيب عليها تلك المادة ومن ثم الاقتراح بتعديلها. الفصل الثاني: المسؤولية التضاممية لأعضاء الفريق الطبي ومن خلال هذا الفصل فقد تم البحث في مفهوم الالتزام التضاممي وتعريفه، من حيث وجوب تعدد مصادر الالتزام، وكذلك تعدد محال هذا الالتزام، وتعدد الروابط القانونية التي تربط كل مدين بالدائن، وتم البحث كذلك في شروط هذا الالتزام التضاممي من حيث تعدد الطرف المدين، ووحدة الضرر، وعدم قيام التضامن بين المدينين وأن لا يكون الالتزام غير قابل للإنقسام. ومن ثم تم الانتقال لبحث مجال الالتزام التضاممي وذلك في المسؤولية العقدية والمسؤولية التضاممية ذات الأصل التشريعي. وبعد ما سبق – وبحمد الله – انتهينا إلى الخاتمة، حيث نتائج هذه الدراسة وتوصياتها.