ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التعليم الإلكتروني في عصر الويب 2.0 دراسة ميدانية على استخدام المدونات التعليمية في تدريس علم المكتبات في جامعة منتوري - قسنطينة

المصدر: المجلة الأردنية للمكتبات والمعلومات
الناشر: جمعية المكتبات والمعلومات الأردنية
المؤلف الرئيسي: بو عناقة، سعاد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج49, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2014
الشهر: أيلول
الصفحات: 11 - 35
DOI: 10.12816/0007091
ISSN: 2308-0981
رقم MD: 575556
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

567

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى معرفة واقع استخدام المدونات التعليمية في مجال تدريس علم المكتبات، من خلال معرفة اتجاه أعضاء هيئة التدريس بقسم علم المكتبات، جامعة منتوري- قسنطينة، نحو استخدام هذه التقنية في مجال التدريس. لبلوغ هذا الهدف تم إعداد استبانة، جرى توزيعها على الأساتذة الدائمين لهذا القسم، وتوصلت الدراسة إلى أن اتجاهات هيئة التدريس في قسم علم المكتبات، تميزت بالسلبية عموما تجاه استخدام هذه التقنية، فقد بلغت نسبة استخدام المدونات بين أساتذة هذا القسم 37.5% فقط، ولم تتعدَ نسبة استخدام تطبيقات الويب 2، 43.75%، كما ترى نسبة 37.5% أن فعالية استخدامها في تدريس مقررات علم المكتبات، متوسطة عموما، كما أسفرت الدراسة عن أن أهم أسباب عدم إقبال الأساتذة المشاركين في البحث (أفراد العينة) على استخدامها تكمن في جهلهم بكيفية استخدامها من جهة، وعدم توفر الإمكانيات اللازمة كالانترنت والحواسيب الكافية في مخابر هذا القسم، وقد أوصت الدراسة بضرورة عقد دورات تدريبية لتوعية أعضاء هيئة التدريس في هذا القسم وتشجيعهم على الاستفادة من تقنية المدونات لتسهيل العملية التعليمية وتحسينها.

This study aimed at knowing the reality of using blogs in the field of teaching library sciences, by knowing the tendency of the teaching staff towards the use of this technology, at the department of Library sciences, University Mentouri - Constantine. To achieve this goal, a questionnaire was issued and distributed to all permanent professors of this department. The study concluded that the tendency of the teaching staff at the Department of Library Sciences, was generally characterized by a negative attitude towards the use of this technology. The percentage of blogs users among professors was only 37.5%, and the ratio of web 2 applications’ users did not exceed, 43.75%. The 37.5% proportion of the teachers, believe that the efficiency of blogs in teaching library sciences’ curricula, is medium in general. The study revealed, as well, that the most important reasons for not using blogs by the teachers, lie in their ignorance of how to use blogs on the one hand, and in the lack of the necessary equipment and facilities, such as the Internet and computers, in the laboratories of this department on the other hand. The study recommended the need to hold training courses for the teaching staff of this department in view of sensitizing and encouraging them to take advantage of blogs so as to facilitate and improve their teaching.

ISSN: 2308-0981