ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







درجة فاعلية برنامج الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب في تحقيق أهداف الإدارة المدرسية لدى مديري المدارس العامة في محافظة عمان/العاصمة من وجهة نظر المشرفين التربويين

العنوان بلغة أخرى: The Effectiveness Degree of the (ICDL) (International Computer Driving Licence) in Achieving The Objectives of School Administration for the Public School principals in Amman from Educational Supervisors Point of View.
المؤلف الرئيسي: الجسار، محمود إبراهيم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: السعود، راتب سلامة (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2004
موقع: عمان
التاريخ الهجري: 1425
الصفحات: 1 - 134
رقم MD: 587338
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: جامعة عمان العربية
الكلية: كلية الدراسات التربوية العليا
الدولة: الاردن
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

93

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى تعرف فاعلية برنامج الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب على أداء مديري المدارس العامة في محافظة عمان في تحقيق أهداف الإدارة المدرسية من وجهة نظر المشرفين التربويين وقد انبثق عن هدا الهدف الرئيس للدراسة السؤالان التاليان: 1- ما درجة فاعلية برنامج الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب على أداء مديري المدارس العامة في محافظة عمان في تحقيق أهداف الإدارة المدرسية في المجالين الإداري والفني من وجهة نظر المشرفين التربويين؟ 2- هل هناك فروق ذات دلالة إحصائية على مستوى ( α ≥ 0.05 ) لبرنامج الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب في تحقيق أهداف الإدارة المدرسية في المجالين الإداري والفني من وجهة نظر المشرفين التربويين تعزى للمتغيرات التالية: - الجنس للمدير. - الخبرة الإدارية للمدير. - المؤهل العلمي للمدير. وقد تشكل مجتمع الدراسة وكذلك عينتها من جميع المشرفين التربويين في مديريات التربية والتعليم في محافظة عمان العاصمة وعددهم 119 مشرفا. وقد أسقطت ثلاث استبانات نظرا لعدم اكتمال المعلومات ،وبذا فان عدد الاستمارات التي خضعت للتحليل الإحصائي هو (116 ) استمارة. ولغايات جمع معلومات الدراسة فقد طور الباحث استبانة لقياس أداء المديرين في مجالين أساسيين هما: المجال الإداري و المجال الفني, وذلك عن طريق الرجوع إلى الأدب النظري والدراسات السابقة في هذا المجال , وقد تم التأكد من صدق الأداة من خلال عرضها على مجموعة من المحكمين من ذوي الخبرة والاختصاص في بعض الجامعات الأردنية, للحكم على صلاحيتها و مدى مناسبتها لأغراض الدراسة,وتم حساب معامل الثبات للأداة بطريقة كرونباخ ألفا. وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: 1.أظهرت نتائج الدراسة أن فاعلية برنامج الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب على أداء مديري المدارس في تحقيق أهداف الإدارة المدرسية في المجال الإداري كانت متوسطة. 2.أظهرت نتائج الدراسة أن فاعلية برنامج الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب على أداء مديري المدارس في المجال الفني كانت متوسطة. 3. أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لبرنامج الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب على أداء المديرين في تحقيق أهداف الإدارة المدرسية من وجهة نظر المشرفين التربويين تعزى إلى متغيرات الجنس أو الخبرة الإدارية أو المؤهل العلمي. وفي ضوء النتائج يقترح الباحث ما يلي: 1. الاستمرار بعقد الدورات التدريبية لمديري ومديرات المدارس في مجال الحاسوب. 2. الاهتمام والتركيز على التطبيق العملي للبرامج التدريبية الحاسوبية. 3. إجراء مزيد من الدراسات حول فاعلية الحاسوب في الإدارة المدرسية. 4.إعادة إجراء الدراسة نفسها مع أخد متغيرات أخرى يمكن أن تزيد من فاعلية هدا البرنامج. مثل الحالة الاجتماعية، التخصص، الإقليم. 5. إعادة النظر في برنامج الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب بما يتوافق ومتطلبات دور المدير.

عناصر مشابهة