ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر مشاركة طلاب الصف الأول الثانوي بوسط مدينة الرياض في نشاط ختام الدرس ( Lesson Closure )على تحصيلهم الدراسي في مادة الفيزياء

المصدر: الثقافة والتنمية
الناشر: جمعية الثقافة من أجل التنمية
المؤلف الرئيسي: العمر، عبدالعزيز بن سعود (مؤلف)
المجلد/العدد: س 10, ع 32
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2010
الشهر: يناير
الصفحات: 137 - 173
ISSN: 2356-9646
رقم MD: 59124
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

49

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلي تقييم أثر إعطاء طلاب الصف الأول ثانوي الفرصة ليشاركوا في تنفيذ نشاط ختام الدرس. تكونت عينة هذه الدراسة من 67 طالباً ممن يدرسون في مجموعتين (فصلين مستقلين) ، مجموعة تجريبية (34 طالباً) ومجموعة ضابطة (33 طالباً). قام أحد معلمي الفيزياء بالمدرسة بتدريس مجموعتي الدارسة ثلاث وحدات دراسية من مادة الفيزياء. للصف الأول ثانوي. طبقاً للمعالجة المستخدمة في هذه الدراسة خصص المعلم الدقائق الأخيرة من كل درس فيزياء ليقوم خلالها طلاب المجموعة التجريبية بتدوين المفاهيم الأساسية التي يعتقدون أنهم تعلموها من الدرس وكذلك تلك المفاهيم التي يعتقدون أنهم لم يتعلموها بصورة مرضية، من جهة أخرى قام العلم نفسه بتدريس المجموعة الضابطة بالطريقة التقليدية. أظهرت نتائج هذه الدراسة ما يلي: 1- لم تكشف الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة يمكن أن تعزي إلي المتغير التجريبي (أي تحفيز الطلاب وإعطائهم الفرصة ليتأملوا في ما تعلموه ويكتبونه في مذكراتهم الشخصية). من جهة أخرى لم تكشف الدراسة عن وجود تفاعل (interaction) له دلالته بين مستويي المعالجة (تجريبي وتقليدي) ومستويي التحصيل ( مرتفع و التحصيل و منخفض والتحصيل)، مما تعذر معه إثبات أن أثر المعالجة المستخدمة في هذه الدراسة يعتمد على مستوى التحصيل الدراسي للطلاب المستهدفين بها. في نهاية هذه الدراسة تمت مناقشة النتائج وتقديم بعض التوصيات.

This study sought to investigate the effectiveness of having the first –year high school students participate in lesson closure. An experimental group (34 students) and a control group (33 students) were selected for this study. The students in the experimental group were asked near the end of each physics lesson to reflect on their learning and write down in their journals a summary of what they think they have learned from that lesson, and what they still struggling with. The control group was thought by the same teacher in the traditional way. The results of this study have revealed that there was no significant difference between the experimental and the control group in their physics achievement, on the other hand the study revealed that there was no significant interaction between the two levels of the treatment (i. e experimental) and control) and the two levels of the achievement (i.e. high achiever and low achiever). The results of this study led to the conclusion that the treatment of student learning, in addition the results indicated that neither the high – achiever nor the low – achiever students have benefited differently from the treatment. Some recommendations were provided at the end of this study.

ISSN: 2356-9646

عناصر مشابهة