ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







اثر العوامل الاجتماعية على التحصيل الأكاديمي لطلبة كلية عمان الجامعية للعلوم الإدارية والمالية / جامعة البلقاء التطبيقية

المصدر: الثقافة والتنمية
الناشر: جمعية الثقافة من أجل التنمية
المؤلف الرئيسي: عبدالهادي، فاطمة (مؤلف)
المجلد/العدد: س 11, ع 36
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2010
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 178 - 221
ISSN: 2356-9646
رقم MD: 59571
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

85

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر العوامل الاجتماعية على التحصيل الأكاديمي لطلبة كلية عمان الجامعية للعلوم الإدارية والمالية في جامعة البلقاء التطبيقية، ولتحقيق أهداف هذه الدراسة فقد قامت الباحثة بتصميم استبيان وتم توزيعه على عينة عشوائية من طلبة الكلية بواقع (300) استبانة وقد تم استردادها بالكامل، وبعد التأكد من صلاحية الاستبيانات تم تفريغها وتحليلها باستخدام البرنامج الإحصائي للعلوم الاجتماعية SPSS وتوصلت الدراسة إلى أن العوامل الاجتماعية ممثلة (بمحافظة السكن ومنطقة السكن وعمل الأب ومهنة الأم وحجم المنزل وعدد أفراد الأسرة والدخل الشهري للأسرة وتوافر الانترنت) تؤثر في التحصيل الأكاديمي للطالب كما وجدت الدراسة أن للعلاقات الأسرية مثل (حالة الوالدين الاجتماعية، وعلاقة الطالب بوالديه وأفراد أسرته وعلاقة أفراد الأسرة بعضهم البعض ولجوء الطالب إلى الوالدين وأفراد الأسرة لمساعدته، وسفر الوالد للخارج، ومدى تعرضه للعقاب في حالة الفشل) تؤثر في التحصيل الدراسي للطالب إلا أن هذا الأثر قد يكون ايجابيا وقد يكون سلبيا على الطالب وخلصت إلى مجموعة من التوصيات.

The study aimed to investigate the impact of social factors on Academic Achievement for Amman University College for Finance and Administration Sciences / Balaq' University. To achieve the study objectives, the researchers designed a questionnaire and distributed over a random sample amounting (300) all questionnaire were collected and the analyzed through using SPSS. The study concluded that social factors represented by (governorate, housing area, father's job, mother's job, house size, number of family members, monthly income, and Internet availability (had impact on student's academic achievement. Study also concluded that family relations represented by (parents social status, student's relations with his parents, and family members, family member relations, and student's seeking help from the parents and family members and the father's travel in addition to penalty in case of failure) had an impact on student's academic achievement. But such impact may be either positive or negative. The study concluded a set of recommendations.

ISSN: 2356-9646
البحث عن مساعدة: 784675