ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر استعمال السبورة الذكية في تحصيل طلاب الصف الخامس الادبي لمادة الرياضيات وتنمية تفكيرهم الرياضي

العنوان بلغة أخرى: The Impact of Using Smart Board in the Achievement of Fifth literary Grade in Math and Develop Their Mathematical Thinking
المؤلف الرئيسي: عزت، حمدي حسن (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الدليمي، باسم محمد جاسم (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2013
موقع: تكريت
التاريخ الهجري: 1434
الصفحات: 1 - 164
رقم MD: 597461
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: جامعة تكريت
الكلية: كلية التربية
الدولة: العراق
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:

الناشر لهذه المادة لم يسمح بإتاحتها.

صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدف البحث إلى بيان أثر استعمال السبورة الذكية في تحصيل طلاب الصف الخامس الأدبي لمادة الرياضيات وتنمية تفكيرهم الرياضي. اتبع الباحث التصميم التجريبي ذو الضبط الجزئي ,و قد بلغت عينة البحث (50) طالباً من طلاب الصف الخامس الأدبي في اعدادية الشهيد إبراهيم إسماعيل و إعدادية الصدر وتم اختيارهم قصدياً من مجتمع البحث في مدينة كركوك للعام الدراسي (2012-2013) ,و قسمت إلى مجموعتين متكافئتين بعدد من المتغيرات (العمر بالأشهر ,المعدل العام و درجة الرياضيات للصف الرابع ,التحصيل الدراسي للأبوين ,التفكير الرياضي والذكاء) . وَعُدت الأولى تجريبية من إعدادية الشهيد إبراهيم إسماعيل درست باستعمال السبورة الذكية و بلغت (25) طالباُ و الثانية ضابطة من إعدادية الصدر درست بالطريقة الاعتيادية و بلغت (25) طالباُ. ولتحقيق هدف البحث و فرضياته الثلاثة تطلب ذلك بناء أداتين الأولى اختبار التحصيل والذي أعده الباحث بصيغته النهائية من (30) فقرة من نوع الاختيار من متعدد ذي البدائل الأربعة على وفق المستويات المعرفية الثلاثة لميرل (تذكر, تطبيق , اكتشاف) . وقد اتسمت فقرات الاختبار بالصدق الظاهري وصدق المحتوى ومستوى جيد من السهولة ومعامل التمييز وفعالية البدائل الخاطئة فضلا عن التحقق من ثبات الاختبار. أما الأداة الثانية فهي اختبار التفكير الرياضي من نوع الاختيار من متعدد ذي البدائل الأربعة والذي أعده الباحث بصيغته النهائية من (25) فقرة موزعة على (5) مهارات تقيس (الاستقراء ,الاستنتاج ,التعميم ,التعبير بالرموز ,إدراك العلاقات). وقد اتسمت فقرات الاختبار بالصدق الظاهري وصدق المحتوى ومستوى جيد من السهولة ومعامل التمييز وفعالية البدائل الخاطئة فضلا عن التحقق من ثبات الاختبار. ولتنفيذ تجربة البحث أعد الباحث خططا تدريسية على وفق استعمال السبورة الذكية و الطريقة الاعتيادية, كما أعد (13) قطعة تعليمية الكترونية, وقام بتدريس المجموعتين بدأُ من تاريخ (72) ولغاية (33) وبعد الانتهاء من التجربة طبق الأداتين على أفراد العينة ثم حلل البيانات إحصائيا باستعمال الاختبار التائي لعينتين مستقلتين و مترابطتين عند مستوى الدلالة (0,05).

ودلت النتائج إلى أنه : 1. يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات تحصيل طلاب المجموعتين التجريبية و الضابطة و لصالح المجموعة التجريبية. 2. يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات التفكير الرياضي لطلاب المجموعتين التجريبية و الضابطة و لصالح المجموعة التجريبية. 3. يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات الاختبارين القبلي و البعدي للتفكير الرياضي لطلاب المجموعة التجريبية و لصالح الاختبار البعدي وفي ضوء هذه النتائج خرج الباحث بعدد من الاستنتاجات منها إمكانية توظيف السبورة الذكية في مدارسنا من خلال مختبرات الحاسوب كمرحلة أولى نحو التعليم الالكتروني فضلا عن زيادة التحصيل , وتوفير مزيدا من وقت الدرس , كما أوصى الباحث بعدد من التوصيات التي حثت على اعتماد السبورة الذكية في المدارس و زج المدرسين والمدرسات بدورات تدريبية على استعمال السبورة الذكية وتصميم المواد التعليمية و استكمالا للبحث الحالي تم اقترح عدة عناوين لدراسات مستقبلية.