ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







فاعلية برنامج تدريبي لتنمية مهارات الإضاءة المسرحية لدى المعلمين الممارسين للنشاط المسرحي في الأردن

العنوان بلغة أخرى: Effectiveness of a Training Program in Developing Stage Lighting Skills Among Practicing Teachers of Theater Activity in Jordan
المؤلف الرئيسي: الجراح، هاني يوسف (مؤلف)
مؤلفين آخرين: صادق، محمود محمد (مشرف), الجادرى، عدنان حسين (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2008
موقع: عمان
الصفحات: 1 - 279
رقم MD: 597592
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة دكتوراه
الجامعة: جامعة عمان العربية
الكلية: كلية الدراسات العليا
الدولة: الاردن
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

188

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف إلى مدى فاعلية برنامج تدريبي لتنمية مهارات الإضاءة المسرحية لدى المعلمين الممارسين للنشاط المسرحي في الأردن، وحاولت الدراسة الإجابة عن الأسئلة التالية: 1. ما المهارات الخاصة بالإضاءة المسرحية التي يتطلبها الإخراج المسرحي لدى المعلمين الممارسين للنشاط المسرحي؟ 2. ما درجة امتلاك المكوّن المعرفي لمهارات الإضاءة المسرحية التي يتطلبها الإخراج المسرحي لدى المعلمين الممارسين للنشاط المسرحي؟ 3. ما درجة أداء مهارات الإضاءة المسرحية التي يتطلبها الإخراج المسرحي لدى المعلمين الممارسين للنشاط المسرحي؟ 4. ما مكونات البرنامج التدريبي المقترح لتنمية مهارات الإضاءة المسرحية لدى المعلمين الممارسين للنشاط المسرحي؟ 5. ما فاعلية البرنامج التدريبي المقترح في تنمية مهارات الإضاءة المسرحية لدى المعلمين الممارسين للنشاط المسرحي؟ تكونت عينة الدراسة في القياس القبلي من (50) معلماً من الممارسين للنشاط المسرحي في المدارس الحكومية في إقليم الوسط ، واختيار (30) معلماً ممن حصلوا على أقل الدرجات في القياس القبلي على الاختبار المعرفي وبطاقة ملاحظة الأداء ، ثم تدريبهم على البرنامج التدريبي المقترح لتنمية المهارات المعرفية والأدائية، بعد ذلك تم تطبيق القياس البعدي لمعرفة مدى فاعلية البرنامج المقترح في تطوير المهارات المعرفية والأدائية في الإضاءة المسرحية، صمم الباحث أداتي قياس لتحقيق أهداف الدراسة، الأولى: اختبار معرفي لقياس المكون المعرفي في الإضاءة المسرحية للمعلمين الممارسين للنشاط المسرحي في المدارس الحكومية ، تكون الاختبار المعرفي من (31) سؤالا تضمن كل سؤال أربعة بدائل للإجابة، والأداة الثانية: بطاقة ملاحظة الأداء لقياس درجة أداء المعلمين لمهارات الإضاءة المسرحية، تكونت من (46) مهارة موزعة على (6) مجالات هي: مجال التجهيزات والإعداد للإضاءة المرتبطة بالعرض المسرحي تضمن (6) مهارات، ومجال غرفة التحكم وبيئة العرض المسرحي وتضمن (5) مهارات، ومجال الألوان ووظائفها ودلالاتها وتضمن (12) مهارة، ومجال عوامل الأمن والسلامة وتضمن (7) مهارات، ومجال سياق العرض المسرحي وتضمن (8) مهارات، ومجال الحس الجمالي في العرض المسرحي وتضمن (8) مهارات.

قام الباحث بإعداد برنامج تدريبي يغطي جميع المهارات التي لا يمتلكها معلمو النشاط المسرحي في الإضاءة المسرحية، في ضوء الضعف الذي ظهر في القياس القبلي للاختبار المعرفي وبطاقة ملاحظة الأداء، تكون البرنامج من (6) وحدات تدريبية، وأهداف عامة وخاصة لكل وحدة ، ثم تم إجراء قياس بعدي باستخدام الاختبار المعرفي وبطاقة ملاحظة الأداء على العينة البالغة (30) معلما للنشاط المسرحي، وبعد جمع البيانات ، وإجراء المعالجات الإحصائية اللازمة لها، أظهرت النتائج ما يلي: 1. يتطلب الإخراج المسرحي في مجال الإضاءة عدداً من المهارات المعرفية والأدائية تم تقسيمها إلى ستة مجالات هي: التجهيزات والإعداد للإضاءة المرتبطة بالعرض المسرحي ,الألوان ووظائفها ودلالاتها, سياق العرض المسرحي, الحس الجمالي في العرض المسرحي, عوامل الأمن والسلامة, غرفة التحكم وبيئة العرض المسرحي. 2. وجود درجة معرفية متدنية نسبيا بالمكون المعرفي لمهارات الإضاءة المسرحية على القياس القبلي لدى المعلمين الممارسين للنشاط المسرحي في الأردن. 3. وجود درجة متدنية في أداء مهارات الإضاءة المسرحية على القياس القبلي لدى المعلمين الممارسين للنشاط المسرحي في الأردن. 4. وجود فاعلية ذات دلالة إحصائية للبرنامج التدريبي المقترح في تنمية مهارات الإضاءة المسرحية لدى المعلمين الممارسين للنشاط المسرحي في الأردن. وفي ضوء النتائج التي تم التوصل إليها قام الباحث بوضع مجموعة من التوصيات، من أهمها: - استخدام البرنامج التدريبي المقترح في تطوير المهارات المعرفية والأدائية للمعلمين الممارسين للنشاط المسرحي على مستوى جميع مديريات التربية والتعليم في الأردن.