ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العوامل الشخصية والتنظيمية المؤثرة على مستوى استخدام الشركات الأردنية المساهمة العامة لنظم دعم القرارات في اتخاذ القرار التسويقي

المصدر: المجلة المصرية للدراسات التجارية
الناشر: جامعة المنصورة - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: سالم، فؤاد الشيخ (مؤلف)
مؤلفين آخرين: هاشم، طارق نائل روحى (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج 31, ع 2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2007
الصفحات: 405 - 427
رقم MD: 59907
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

31

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على العوامل الشخصية والتنظيمية المؤثرة على مستوى استخدام الشركات الأردنية للمساهمة العامة لنظم دعم القرارات في اتخاذ القرار التسويقي. وقد اشتمل مجتمع الدراسة على مديري التسويق في الشركات الأردنية المساهمة العامة المدرجة في بورصة عمان، وقد تم أخذ عينة عشوائية طبقية من 107 شركات أردنية مساهمة عامة وتم توزيع استبانة الدراسة على مديري التسويق فيها أو من يقوم مقامهم، وهد تم استرداد 76 استبانة صالحة للتحليل الإحصائي تمثل ما نسبته 71.028 %. وقد تم التوصل إلى النتائج التالية: 1. وتم استخدام نظم دعم القرارات في اتخاذ القرار التسويقي في الشركات المساهمة العامة الأردنية بشكل مرتفع. 2. لا توجد فروق في مستوى استخدام نظم دعم القرارات تعزى للعوامل الشخصية لمدير التسويق. 3. لا توجد فروق في مستوى استخدام نظم دعم القرارات تعزى للعوامل التنظيمية، ما عدا متغير تاريخ التأسيس حيث تبين أن الفروق تميل للشركات حديثة التأسيس. 4. يؤثر توافر قواعد البيانات على مستوى استخدام نظم دعم القرارات في اتخاذ القرار التسويقي. وقد تم تقديم عدة توصيات أبرزها ضرورة تطوير نظم دعم القرارات في الشركات المساهمة العامة الأردنية وتدريب العاملين على كيفية استخدامها.

This study aimed at investigating the impact of personal and organizational factors on the use of decision support system (DSS) by Jordan corporations in marketing decision- making. The study population consisted of marketing managers in Jordan corporations enrolled in Amman Stock Exchange. A random sample has been selected from 107 Jordan corporations. A questionnaire was designed and distributed over the marketing managers or their representatives. 76 questionnaires of 107 had been collected; therefore, response rate is 71.028% . The study concluded the following: 1- The decision support system has been used in marketing decision -taking at the Jordan corporations with high level. 2- There were no significant differences in the usage level of the DSS due to marketing manager's demographic information. 3- There were no significant differences in the usage level of the DSS due to organizational factors, save the establishment date, where there were differences in the favor of the newly established companies. 4- Database affects the usage level of DSS when taking the marketing decisions. The study recommended the necessity of developing of decision support systems in Jordan Public Shareholding Companies besides conducting training programs in using DSS.