ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دراسة العوامل الشخصية والاجتماعية المؤثرة على عملية إتخاذ قرار الشراء للمنتجات المختلفة في الأسر الأردنية

العنوان بلغة أخرى: Studying the Personal and Social Factors Influencing the Purchasing Decision Process of Different Products in the Jordanian Households
المؤلف الرئيسي: الخصاونة، عبدالهادي محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: سالم، فؤاد الشيخ (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2006
موقع: عمان
الصفحات: 1 - 290
رقم MD: 573255
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة دكتوراه
الجامعة: جامعة عمان العربية
الكلية: كلية الدراسات الإدارية والمالية العليا
الدولة: الاردن
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

406

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى تحديد أثر العوامل الشخصية والإجتماعية المؤثرة على عملية اتخاذ قرار الشراء للمنتجات المختلفة في الأسر الأردنية. وقد تناولت الدراسة المتغيرات المستقلة وهي العوامل الشخصية والاجتماعية (دورة حياة الأسرة،والدخل،ووظيفة الزوجة،ونمط الحياة،والشخصية، ومستوى التعليم،والجماعات المرجعية،ودورأفراد الأسرة). والمتغير التابع وأبعاده هي:( كمية الشراء،ووقت الشراء،ومكان الشراء،والعلامة التجارية). وقد استندت هذه الدراسة إلى البيانات التي تم جمعها من خلال الإستبانة التي وزعت على(400) أسرة تمثل مختلف مناطق أمانة عمان الكبرى في الفترة بين حزيران وآب من عام2005 وذلك بأخذ عينة عنقودية من خلال تقسيم مجتمع الدراسة إلى عناقيد (Clusters) ثم تقسيم أمانة عمان الكبرى إلى مناطق واعتبار كل منطقة أنها تمثل طبقة(Strata) ثم سحبت عينة عشوائية بسيطة يبلغ عددها ((400 أسرة. وقد قام الباحث بعمل استبانة استكشافية (Pilot study ) وتوزيعها على عينة ملائمة تتكون من (20) أسرة ، كما تم عرض الاستبانة نفسها على عدد من الأكاديميين والمختصين وذلك لقياس مصداقية شكل ومحتوى وثبات الأداة الرئيسية لجمع المعلومات. وقد وتم إجراء التحليل الإحصائي على( 296 ) أسرة بعد أن تم استبعاد عدد من الإستبانات لعدم ملاءمتها . وتم تحليل البيانات باستخدام الأدوات الإحصائية المناسبة من خلال برنامج الحزم الاحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS ). حيث تم استخدام كل من الإختبارات الإحصائية التالية لإختبار نموذج الدراسة والفرضيات حيثما لزم: الإحصاء الوصفي واختبار ( Cronbach Alpha) والمتوسط الحسابي والإنحراف المعياري والإنحدار المتعدد ومعامل ارتباط بيرسون ومعامل التحديد واختبار (T.Test) واختبار (F.Test). وقد خلصت الدراسة إلى النتائج التالية: - تبين من خلال الدراسة أن هنالك علاقة ذات دلالة احصائية قوية بين العوامل الشخصية(.934) ومستوى الدخل(.879) وبين اتخاذ قرار شراء المنتجات المختلفة في الأسر الأردنية. - تبين من خلال الدراسة أن هنالك علاقة ذات دلالة احصائية متوسطة بين كل من العوامل الإجتماعية (.365) ودورة حياة الأسرة ( .347 ) ووظيفة الزوجة .591)) و نمط الحياة (434.) والشخصية (.477) ومستوى التعليم ( 309.) والجماعات المرجعية ( 363.) وبين اتخاذ قرار شراء المنتجات المختلفة في الأسر الأردنية. - أوضحت الدراسة أن الزوج هو المشتري الفعلي لجميع السلع المعمرة ولا يزال صاحب القول الفصل في اتخاذ قرار الشراء الفعلي. - أوضحت الدراسة أن الزوج هو الأكثر تأثيرا على قرار شراء السيارة والتلفزيون وملابس الرجل. - أشارت الدراسة الى أن الزوجة هي الأكثر تأثيرا على قرار شراء الغسالة والتلفزيون.

- بينت الدراسة أن الزوج والزوجة يشتركان في قرار شراء المنزل و الأثاث. - بينت الدراسة أن الأطفال هم الأكثر تأثيرا على قرار شراء الحاسوب والعاب الحاسوب والدراجة الهوائية واللوازم المدرسية.والى حد أقل (السيارة). - أشارت الدراسة الى أن الأطفال يستخدمون استراتيجيات التبرير والإقناع والمساومة للتأثير على قرار شراء الوالدين. كما أوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات ومن أبرزها: - أن يدرك رجال التسويق العوامل الشخصية والأجتماعية المختلفة التي تحكم السلوك الشرائي لأفراد الأسرة وتوجهه عند عملية اتخاذ قرارالشراء. - أن يتابع رجال التسويق عملية السلوك الشرائي لدى أفراد الأسر الأردنية وتوجيه الرسائل الإعلانية لهم بناء على انماط حياتهم وشخصياتهم . - أن يدرك رجال التسويق دور الجماعات المرجعية في التأثير على قرار شراء الأسر الأردنية والإستفادة من هذا الدور في التأثير على اتجاهات ومواقف الأسر وإثارة دافعيتها للشراء. - أن يولي رجال التسويق مزيدا من الأهمية إلى التفاوت والتبدل في أدوار أفراد الأسرة وأهمية دور الأطفال كمستهلكين ومؤثرين على قرار الشراء. وكذلك تم استعراض المساهمات التي قدمتها الدراسة والمحددات التي واجهت الباحث، ثم إتجاهات البحث المستقبلية.