ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







يجب تسجيل الدخول أولا

فحص تأثير التصميمات الجرافيكية الغربية على المثل الأخلاقية والمبادئ الكويتية ( كبلد محافظ )

العنوان بلغة أخرى: An Examination of the Influence of Western Graphic Design on Ethical Ideals / Principles in Kuwait as A Conservative Society
المصدر: مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: النجدى، خالد عبدالله (مؤلف)
المجلد/العدد: س33, ع124
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2007
الشهر: يناير
الصفحات: 29 - 65
DOI: 10.34120/0382-033-124-013
ISSN: 0254-4288
رقم MD: 602766
نوع المحتوى: عروض ابحاث
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EcoLink, HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

30

حفظ في:
المستخلص: إن الهدف من التصميم بشكل عام هو الارتقاء بالقيم الجمالية بالإضافة إلى طرح الأفكار والخدمات المختلفة للمجتمع على شكل أعمال فنية تتسم بالإبداع، وتؤثر على الذوق العام في المجتمع. ويعتبر تصميم الجرافيك من الأدوات التي من الممكن أن تؤثر على جودة إعلانات النشاط التجاري في المجتمعات ما دام مصممو الجرافيك يملكون القدرة على إضفاء صبغة ثقافية على أعمالهم الفنية التي تحمل قيم حضاراتهم ومعتقداتهم سواء كانوا من مجتمعات محافظة أم متحررة. وقد يعكس الإنتاج الفني لمصممي الجرافيك الذين يعملون في شركات الدعاية والإعلان في المجتمع الكويتي قيماً تختلف أو تتعارض مع ثقافة هذا المجتمع وقيمه، ومن ثم قد تنشأ بعض التساؤلات حول هذا النوع من الإنتاج الفني إن كان يعكس قيماً لمجتمع إسلامي محافظ أو لمجتمع إسلامي حديث منفتح أو متحرر. هدفت هذه الدراسة إلى وصف ودراسة لإجابات بعض مصممي الجرافيك من مختلف الجنسيات والعاملين في شركات الدعاية والإعلان في المجتمع الكويتي، بالإضافة إلى بيان ردود بعض طلبة الفنون والتصميم في جامعة الكويت حول أهمية تأكيد إظهار القيم الثقافية والحضارية للمجتمع، المصاحبة لإنتاج تصميم الجرافيك بمختلف أنواعها وأغراضها. وقد تم تحليل الإجابات ومعاينتها بناء على معايير طورت من قبل الباحث، وتعكس سبل تطور تصميم الجرافيك مع الأخذ بالاعتبار ظروف العصر الإلكتروني ومتطلباته، ومفهوم العولمة والمجتمع الحديث. كما اهتمت الدراسة بمدى إسهام المصممين الأجانب في تغيير قيم المجتمع الكويتي أو التأثير عليها من خلال أعمالهم التي تحتوي على قيم حضاراتهم. وخلاصة هذه الدراسة أن تصميم الجرافيك هو أداة لتعليم الأفراد قيم مجتمعهم وحضارته وقيم مجتمعات وحضارات أخرى، بالإضافة إلى كون تصميم الجرافيك إحدى أدوات التسويق التجاري الفاعلة.

This study examines the extent -the extreme to which graphic designers could manipulate local and cultural traditions within their design works-to which graphic designers could influence the quality of commercial productions based on their individual or cultural ethical norms. The main purpose of graphic design is to represent ideas within creative design forms that influence the audience while providing opportunities to enrich aesthetic values. When graphic designers working in Kuwait might transcend the boundaries of local cultural traditions, their work might provoke critique of advertising in secular or conservative modern society. The study used a survey to report and describes the responses of various graphic designers and art students in Kuwait on the importance of ethical considerations in graphic design. The participants’ responses were interpreted and evaluated based on certain criteria for the development of graphic design in conjunction with the digital age and globalization. A further connection explored the influence of foreign graphic design in conservative Islamic society. The conclusion from this study is that graphic design is more than merely an instrument for marketing; rather it is a vehicle that provides opportunities to educate people about their culture as well as other cultures in a way that enriches their everyday life.

ISSN: 0254-4288