ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر الحاكمية المؤسسية على أداء المصارف الخليجية : دراسة مقارنة بين المصارف الإسلامية والتقليدية في دول مجلس التعاون الخليجي

المصدر: المجلة العالمية للتسويق الإسلامي
الناشر: الهيئة العالمية للتسويق الإسلامي
المؤلف الرئيسي: السرطاوي، عبدالمطلب محمد مصلح (مؤلف)
مؤلفين آخرين: حمدان، علام محمد موسى (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج1, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2012
التاريخ الهجري: 1433
الشهر: يونيو / شعبان
الصفحات: 23 - 42
DOI: 10.52471/1389-001-002-003
ISSN: 2225-5850
رقم MD: 603186
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo, EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

87

حفظ في:
المستخلص: This study aims at investigating the effect of corporate governance on the financial and operational performance of (35) listed banks in the GCC financial markets during 2010. In addition, the study investigates if there is a difference in financial and operational performance related to the banks characteristics -Islamic banks / non-Islamic banks- . the results indicate that corporate governance has significantly affecting the –ROI, ROA, NPM- and no longer affecting MVA. Additionally the study concluded that there is no statistically significant effect for the characteristics of banks - Islamic and non- Islamic – on the performance of the mentioned banks. According to the results researchers recommended regulators to promote and implementing Islamic corporate governance.

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر تعليمات الحاكمية المؤسسية على أداء المصارف الخليجية، وكذلك بيان فيما إذا كان لطبيعة العمل المصرفي (إسلامي، وتقليدي) أثر على هذا الأداء. ولتحقيق هذه الأهداف قام الباحثان بتحليل البيانات المالية الصادرة خلال العام ( 2010) لـ (35) مصرفا إسلاميا، وتقليديا عاملة في منطقة الخليج العربي، وقد تم استخدام الانحدار المتعدد لاختبار فرضيات الدراسة. وبينت النتائج بأن للحاكمية المؤسسية أثرا في العائد على الاستثمار، وفي العائد على الأصول، وعلى صافي هامش الربح بدلالة إحصائية، ولم يكن لها تأثير دال إحصائيا على القيمة السوقية المضافة للمصرف، وكذلك لم يكن لنوع العمل المصرفي أي دلالة إحصائية على الأداء المالي والتشغيلي للمصرف. وعلى ضوء هذه النتائج أوصى الباحثان الجهات الرقابية بضرورة تفعيل تطبيق الحاكمية المؤسسية ذات الخصائص الإسلامية بصفتها ميزة تنافسية تمتاز بها المصارف الإسلامية عن نظيرتها التقليدية.

ISSN: 2225-5850
البحث عن مساعدة: 809465

عناصر مشابهة