ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مدى التماثل بين المصارف في تطبيق تعليمات الحاكمية المؤسسية و أثرها في العائد على الأسهم : دراسة مقارنة بين المصارف الاسلامية و التقليدية في دول مجلس التعاون الخليجي

المصدر: المجلة الأردنية للعلوم التطبيقية - سلسلة العلوم الانسانية
الناشر: جامعة العلوم التطبيقية الخاصة - عمادة البحث العلمي والدراسات العليا
المؤلف الرئيسي: السرطاوي، عبدالمطلب محمد مصلح (مؤلف)
مؤلفين آخرين: حمدان، علام محمد موسى (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج15, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2013
الصفحات: 243 - 254
ISSN: 1605-2579
رقم MD: 634728
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

5

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مدى التماثل في تطبيق تعليمات الحاكمية المؤسسية وأثر ذلك على أداء الأسهم في عينة مكونة من 24 مصرفا من المصارف الخليجية المدرجة في أسواق المال الخليجية خلال العام 2010. وقد تم استخدام مجموعة من الأساليب الإحصائية المتمثلة في الانحدار المتعدد، وتحليل الاتجاه، والإحصاء الوصفي لاختبار فرضيات الدراسة. وقد بينت النتائج بأنه لا يوجد فرق في مستوى تطبيق الحاكمية المؤسسية بين نوعي المصارف، ووجود أثر لبعض خصائص الحاكمية المؤسسية على مؤشر أداء الأسهم، وكذلك لم يكن لنوع العمل المصرفي أي دلالة إحصائية على أداء الأسهم. وعلى ضوء هذه النتائج أوصى الباحثان الجهات الرقابية بضرورة تفعيل تطبيق الحاكمية المؤسسية وذلك من خلال إعداد دليل موحد للحاكمية المؤسسية في دول مجلس التعاون العربي.

This study aims at investigating the extent of corporate governance uniformity and its impact on shares performance of (24) listed banks in the GCC financial markets during 2010. To achieve this goal, researchers used multi regression, path analysis, and descriptive statistics, the results indicate that there was no difference in corporate governance level between Islamic and non- Islamic banks. Some corporate governance indicators have significant effects on shares performance and there was no statistically significant effect on the characteristics of banks (Islamic and non- Islamic) on shares performance. The researchers recommended a regulators to promote the implementation of corporate governance through developing a consolidated guide for corporate governance in GCC.

ISSN: 1605-2579
البحث عن مساعدة: 671071 809465 670918