ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر برنامج تدريبي قائم على استراتيجيتي لعب الدور والقصة في تنمية الاستعداد للقراءة لدى اطفال ماقبل المدرسة

العنوان بلغة أخرى: The Effect of Training Program Based on Role-Playing and Story-Telling Strategies in Developing Reading Readiness Among Preschool Children
المصدر: المجلة التربوية
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: القضاة، محمد فرحان (مؤلف)
مؤلفين آخرين: القضاة، محمد أمين (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج 22 , ع 86
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2008
الشهر: مارس
الصفحات: 155 - 205
DOI: 10.34120/0085-022-086-005
ISSN: 1029-810X
رقم MD: 6036
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

587

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من أثر برنامج تدريبي قائم على استراتيجيتي لعب الدور والقصة في تنمية الاستعداد للقراءة لدى أطفال ما قبل المدرسة، وكشف ما إذا كان هذا الأثر يختلف باختلاف المجموعة، والجنس، والتفاعل بينهما في أداء الأطفال على اختبار الاستعداد القرائي الكلى وأبعاده الفرعية. تكونت عينة الدراسة من (٦٦) طفلا وطفلة من أطفال الصف التمهيدي الثاني من روضة البراعم في جرش، تراوحت أعمارهم بين (5-6) سنوات، وزعوا وفق متغيري الجنس والمجموعة عشوائيا على ثلاث مجموعات هي: المجموعة التجريبية الأولى (لعب الدور)، والمجموعة التجريبية الثانية (القصة)، والمجموعة الضابطة. ولتحقيق أهداف الدراسة، تم بناء برنامج تدريبي في الاستعداد القرائي قائم على استراتيجيتي لعب الدور والقصة، تم تقسيمه إلى قسمين: تضمن كل منها (١٨) نشاطا. كشف تحليل التباين الثنائي المصاحب المتعدد وجود أثر للبرنامج التدريبي في الأبعاد الستة للاستعداد القرائي (تمييز بصري، وتمييز سمعي، وفهم، ومعلومات، وتذكر سمعي، وتذكر بصري) يعزى لمتغير المجموعة، في حين لم يظهر أثر دال إحصائيا لمتغير الجنس أو التفاعل بين المجموعة والجنس على جميع أبعاد اختبار الاستعداد القرائي. كما تبين من النتائج أن المجموعة التجريبية الأولى (لعب الدور) كانت أكثر تأثيرا في أبعاد الاستعداد القرائي (التمييز البصري، والمعلومات، والتذكر البصري) مقارنة مع مجموعة القصة، ولم تظهر فروق دالة بين المجموعتين التجريبيتين على بقية الأبعاد. ونوقشت النتائج في ضوء الإطار النظري والدراسات السابقة وقدمت التوصيات المناسبة.

This study aims at determining the effect of a training program based on ‘role-playing’ and ‘story-telling’ strategies in developing reading readiness among pre-school children, as related to children gender or the interaction between group and gender. A sample of (66) children (5-6) years old from Jerash, were randomly assigned to three groups: the first experimental group was (role-playing), the second experimental group (story-telling), and the third group became the control group. To achieve the goals of the study, the researchers developed a training program divided into two main parts: (18) activities for role playing and another (18) for story-telling strategies Two way MANCOVA revealed that the training program had a significant effect on children’s performance on the six subscales (visual discrimination, auditoy discrimination, understanding, information, visual remembrance and auditoy remembrance) due to the group variable. However, there were no significant differences on all subscales that can be attributed to gender, or the interaction between group and gender. Results also showed that the role playing group had more gains on subscales (visual discrimination, information, and visual remembrance) than story group. The results were discussed, and a number of recommendation were cited.

ISSN: 1029-810X
البحث عن مساعدة: 819234