ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مقترح برنامج إرشادى لتغيير وتعديل السلوك لدى البالغين مستنبط من الفكر الإسلامى IVC : دراسة تحليلية استنباطية فى علم النفس والإرشاد النفسى الإسلامى

المصدر: مجلة آفاق تربوية
الناشر: جامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلامية - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: الجبوري، شروق جواد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عبدالله، سيكامانيا سراج (م. مشارك), أحمد، إسماعيل حسانين (م. مشارك), ابن عبدالرشيد، عدنان (م. مشارك)
المجلد/العدد: س3, ع3
محكمة: نعم
الدولة: السودان
التاريخ الميلادي: 2013
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 79 - 112
ISSN: 1858-6058
رقم MD: 605751
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يهدف الباحثون من إجراء هذا البحث إلى استنباط الاستراتيجيات الإرشادية التي اعتمدها الإسلام في الدعوة، وصياغتها كمقترح (برنامج إرشادي لتعديل وتغيير السلوك لدى البالغين). ويعد هذا البحث جزءا من سلسلة أبحاث نفسية أخرى يقوم بها الباحثون تعمد إلى تأصيل علم النفس الإسلامي التجريبي، والذي يختلف في رؤيته عن علم النفس الديني، كما يرد في متن البحث. وقد استخدم المنهج التحليلي، والمنهج الاستنباطي لتحقيق أهداف هذا البحث. وتوصل الباحثون إلى استنباط عدد من الاستراتيجيات، منها تصنيف السلوكيات إلى ثلاثة أنماط (الأخضر، الأحمر، والبني) بدء الإرشاد بتدعيم النمط الإيجابي، الشروع بعلاج أخطر السلوكيات أثرا في الإطفاء، استخدام استراتيجية التشكيك ثم الدليل، تقديم البديل المثير كما توصلوا إلى بناء برنامج إرشادي باعتماد تلك الاستراتيجيات لتغيير وتعديل السلوك لدى البالغين، وقد أطلقوا عليه اسم (IVC) اختصار العبارة (ISLAMIC VISION IN COUNSELING). كما قدم الباحثون عدد ا من التوصيات في نهاية هذا البحث.

The researchers aimed in this study to derive the Islamic counseling strategies which were used in the Da'wa, and to form it as a (counseling psychology program to modify and change adult's behavior). This study is one of series researches that were done by the researchers to enroot The Empirical Islamic Psychology, which has a different view than Religious Psychology, as it's mentioned in this study. The analytical and deductive methodology was used to achieve the study's goals. The researchers reached to devise some of strategies, such as; Classification Of Behaviors Into Three Patterns (green, yellow and red); Starting Therapy By Reinforcing Positive Behaviors; Beginning With the Most Serious Behavior; Using Doubting Then Evidence; Giving an Exciting Alternative; Gradual Extinction. They also reached to involve these strategies into setting a counseling psychology program. This program was named (IVC) according to Islamic Vision in Counseling. In addition, this study was finally finished with some recommends.

ISSN: 1858-6058