ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







معوقات الإفصاح عن المسؤولية الاجتماعية لمنظمات الأعمال في السعودية (آراء المراجعين الخارجين والشركات)

العنوان بلغة أخرى: The Obstacles to Disclose Social Responsibility of Business Organizations in Saudi Arabia (The Views of the External Auditors and Companies)
المصدر: المجلة الأردنية في إدارة الأعمال
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: القرني، أحمد بن عبدالقادر (مؤلف)
المجلد/العدد: مج10, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2014
الصفحات: 453 - 472
DOI: 10.12816/0026219
ISSN: 1815-8633
رقم MD: 607278
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تسعى هذه الدراسة إلى التعرف على أهم معوقات الإفصاح عن المسؤولية الاجتماعية لمنظمات الأعمال في المملكة العربية السعودية. ولتحقيق هذا الغرض قام الباحث بإجراء دراسة ميدانية على عينة من مراجعي الحسابات وبعض مسئولي المسؤولية الاجتماعية في القطاع الخاص واختبار عدد من الفروض باستخدام حزمة البرامج الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS). تم توزيع (210) استمارة استبيان على عينة الدراسة، بلغ عدد العائد منها والصالح للتحليل (100) استمارة تمثل (48 في المائة) من إجمالي ما تم توزيعه. اتضح من نتائج التحليل الإحصائي وجود عدد من المعوقات التنظيمية والتشريعية، العلمية والمهنية، والثقافية والاجتماعية، والمالية والإدارية. وفي ضوء هذه النتائج قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات من أهمها بناء إطار تنظيمي لممارسة المسؤولية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية.

This study seeks to identify the most important impediments to the report on the social responsibility of business organizations in Saudi Arabia. To achieve this purpose, the researcher conducted a field study on a sample of auditors and some officials of social responsibility in the private sector and test a number of hypotheses using a Statistical Package for the Social Sciences (SPSS). A total of (210) questionnaires were distributed, from which (100) were collected and usable representing a response rate of (48%). The results showed the presence of a number of regulatory and legislative constraints, scientific and professional, cultural and social, as well as financial and administrative. In light of these results the study presented a number of recommendations, including building a regulatory framework for the exercise of social responsibility in the Kingdom of Saudi Arabia.

ISSN: 1815-8633
البحث عن مساعدة: 768764