ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تأثير المجمع التجاري في نجاح الأعمال الصغيرة : دراسة استطلاعية على الأعمال الصغيرة في مكة مول في مدينة عمان

العنوان بلغة أخرى: Impact of Mall in Small Business Success : An Exploratory Study on Small Businesses at Mecca Mall in Amman
المصدر: المجلة الأردنية في إدارة الأعمال
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: الكساسبة، محمد مفضي عثمان (مؤلف)
المجلد/العدد: مج10, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2014
الصفحات: 473 - 487
DOI: 10.12816/0026220
ISSN: 1815-8633
رقم MD: 607327
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تعد الأعمال الصغيرة محركاً للاقتصاد والنمو الاقتصادي، وحاضنة للإبداع والابتكار، والتعلم، والريادة. وتساعد في التوظيف الذاتي، والحد من الفقر، والبطالة، وتوفير فرص لوظائف جديدة. وبما أن أصحاب الأعمال الصغيرة يواجهون تحديات كثيرة في تحقيق النجاح لأعمالهم فإنهم يبحثون عن الأدوات التي يمكن أن تساعدهم في تحقيق هذا النجاح. وينبغي أن ينظر إلى هذه العملية كمسؤولية وطنية تتطلب جهود تكاملية تجمع بين الحكومة والجامعات والباحثين وتعاون جميع أصحاب المصالح لبناء القاعدة المعرفية عن هذه الأعمال. وجاءت فكرة هذا البحث من أهمية توفير المعلومات عن العوامل المؤثرة في نجاح الأعمال الصغيرة للمستثمرين وأصحاب المصالح، ومن المتوقع أن تساعد هذه الدراسة واضعي السياسات والممارسين والمديرين في تطوير أدوات لنجاح الأعمال الصغيرة ونموها وبقائها.تهدف هذه الدراسة إلى استكشاف تأثير مجمع مكة التجاري في نجاح الأعمال الصغيرة في مدينة عمان. فتم تطوير استبانة لجمع البيانات من مالكي أو مديري (160) عملاً من الأعمال الصغيرة في مكة مول. وبينت نتائج الدراسة وجود تأثير لموقع المجمع التجاري وبنيته التحتية، وسمعة المجمع وتلبية خدمات الزبائن في نجاح الأعمال الصغيرة، في حين لا يوجد تأثير لتكلفة الإيجار وشروطه في نجاح الأعمال الصغيرة. واستناداً إلى النتائج التي تم التوصل إليها، تم تقديم بعض التوصيات التي قد تساهم في تعزيز نجاح الأعمال الصغيرة في مكة مول.

Small businesses form an engine of the economy and economic growth, an incubator for creativity, innovation, learning, and entrepreneurship. Furthermore; they also help in self-employment, reducing poverty and unemployment, and provide opportunities for new jobs. As small business owners face a number of challenges to achieve success in their businesses, they are looking for tools that can help them succeed. This mission should be viewed as a national responsibility that requires integrative efforts combine government, universities, researchers, and all stakeholders’ cooperation to build up the needed knowledge base. So the idea of this research came up from the researcher feel that the importance of providing information on the factors influencing the success of small business to investors and stakeholders, which is expected to assist policy makers, practitioners and managers in developing tools for success, growth, and survival. This study aims at exploring the impact of mall infrastructure and location, rent cost and its conditions, meeting customers' services and mall reputation, in small business success at Mecca Mall in Amman. A questionnaire was developed to collect data from owners or managers of (160) small businesses in Mecca Mall. The results of the study showed the influence of site and mall infrastructure, and meeting the customers' services and mall reputation in small business success, while no influence of rent cost and its conditions in small business success. Based on the findings, some of the recommendations were proposed.

ISSN: 1815-8633