ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العلاقة السببية بين الأسبقيات التنافسية وإستراتيجية سلسلة التوريد وأثرهما في الأداء المؤسسي : دراسة تطبيقية

العنوان بلغة أخرى: Causal Relationship between Competitive Priorities and Supply Chain Strategy and their Impact on Organizational Performance (Applied Study)
المصدر: المجلة الأردنية في إدارة الأعمال
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: خير، محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: أبو زيد، سليم (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج10, ع4
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2014
الصفحات: 624 - 644
DOI: 10.12816/0025742
ISSN: 1815-8633
رقم MD: 607464
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى بحث الأثر المباشر للأسبقيات التنافسية في الأداء المؤسسي، والأثر غير المباشر من خلال إستراتيجية سلسلة التوريد. ولتحقيق هذا الهدف، فقد تم قياس الأسبقيات التنافسية من خلال أربعة أبعاد هي الجودة، والتسليم، والمرونة، والتكلفة. كما تم قياس إستراتيجية سلسلة التوريد من خلال استراتيجيتي سلسلة التوريد الرشيقة والمرنة. ولتحقيق هدف الدراسة تم تطوير استبانه لقياس متغيرات الدراسة، وزعت على المصانع العاملة بقطاع الصناعات الغذائية في الأردن، حيث تم استرجاع (123) استبانه صالحة للتحليل من أصل (183) تم توزيعها، واستخدم التحليل المساري باستخدام برمجية (Amos v16) لاختبار فرضيات الدراسة. وقد أظهرت الدراسةِ عددا من النتائج من أهمها: وجود أثر مباشر للأسبقيات التنافسية في الأداء المؤسسي جزئيا من خلال متغير التسليم. ووجود أثر مباشر لإستراتيجية سلسلة التوريد الرشيقة في الأداء المؤسسي. كما بينت نتائج الدراسة وجود أثر مباشر للأسبقيات التنافسية من جانب (الجودة، والتكلفة، والتسليم) في إستراتيجية سلسلة التوريد الرشيقة، ومن جانب (المرونة، والتسليم، والتكلفة) في إستراتيجية سلسلة التوريد المرنة. وأخيرا بينت نتائج الدراسة أن إستراتيجية سلسلة التوريد تتوسط جزئيا أثر الأسبقيات التنافسية في الأداء المؤسسي. وفي ضوء هذه النتائج تم تقديم مجموعة من التوصيات تدور معظمها حول أهمية الموائمة بين إستراتيجية الأعمال والأسبقيات التنافسية مع إستراتيجية سلسلة التوريد من جانب، والتنسيق بين أعضاء سلسلة التوريد من خلال إيضاح الأسبقيات التنافسية بين أعضاء الفريق.

The main objective of this study is to directly measure the impact of competitive priorities on organizational performance and indirectly through supply chain strategy. To achieve the study objectives, competitive priorities were measured based on four dimensions (quality, delivery, flexibility and cost). Furthermore, supply chain strategy was measured based on two dimensions (lean and agility). A survey questionnaire was designed to collect data from (123) facilities working in the Jordanian food sector. Path analysis was conducted using (Amos V16) to test the study hypothesis. The most salient findings of this study were as follows: there is a partially direct impact of competitive priorities on organizational performance through delivery. There is a direct impact of lean supply chain strategy on organizational performance. In addition, there is a direct impact of competitive priorities (quality, cost and delivery) on lean supply chain strategy and (flexibility, delivery and cost) on agile supply chain. Finally, Supply chain strategy partially mediated the impact of competitive priorities on organizational performance. Several recommendations were generated from this study focusing on the necessity of alignment among competitive strategy, competitive priorities and supply chain strategy. In addition to coordinate the discloser of organizational competitive priorities among supply chain members.

ISSN: 1815-8633
البحث عن مساعدة: 768694

عناصر مشابهة