ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Native And Non-Native Speakers' Use Of English Idiomatic Expressions : Asyntactic And Pragmatic Study

العنوان بلغة أخرى: استخدام المتكلمين المحليين والمتكلمين غير المحليين للتعبيرات الإصطلاحية الإنجليزية دراسة نحوية وتداولية
المؤلف الرئيسي: Jazaa, Rana Abid Thyab (Author)
مؤلفين آخرين: Jaboori, Ali Talib
التاريخ الميلادي: 2012
موقع: تكريت
التاريخ الهجري: 1433
الصفحات: 1 - 131
رقم MD: 615007
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: الإنجليزية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: جامعة تكريت
الكلية: كلية التربية
الدولة: العراق
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:

الناشر لهذه المادة لم يسمح بإتاحتها.

صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: التعبيرات الاصطلاحية تعد جزءا أساسيا ومهما للغاية في اللغة الإنجليزية. التعبيرات الاصطلاحية لها وجود في اللغات الأخرى ولكن من الصعب ترجمتها من لغة إلى أخرى. يستخدم المتكلمون المحليون للغة الإنجليزية التعبيرات الاصطلاحية في كلامهم بشكل شبه يومي. ولكن يختلف المتكلمون غير المحليين ومتعلمو اللغة الإنجليزية خريجو اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في هذه الناحية. والمقصود أن المتكلمين غير المحليين للغة الإنجليزية يفتقرون إلى هذه السمة خلال استخدامهم باللغة الإنجليزية وحديثهم بها. في الواقع، إن المشكلة التي تواجهنا هي أن المتكلمين غير المحليين للغة الإنجليزية بالكاد يستخدمون التعبيرات الاصطلاحية أثناء استخدامهم للغة الإنجليزية بالمقارنة مع الاستخدام اليومي لهذه المصطلحات من قبل المتكلمين المحليين, مما يجعل من السهل التمييز والتفريق بين المتكلم المحلي وغير المحلي للغة الإنجليزية. وتهدف هذه الدراسة إلى ما يأتي: 1. تقييم وتحليل مدى ادراك واستخدام المتكلمين غير المحليين للتعبيرات الاصطلاحية في اللغة الإنجليزية. 2. تقديم عرض لمدى أهمية التعبيرات الاصطلاحية في اللغة الإنجليزية لمستخدمي هذه اللغة ووجوب شمول واحتواء المواد التدريسية التي تدرس لمتعلمي اللغة الإنجليزية على مثل هذه التعبيرات. ولتحقيق هذه الأهداف تفترض هذه الدراسة وجود ما يأتي: 1. يستخدم المتكلمون باللغة الإنجليزية المحليون التعبيرات الاصطلاحية بشكل يومي وتلقائي بينما بالكاد يستخدمها المتكلمون غير المحليين للغة الإنجليزية. 2. يواجه المتكلمون غير المحليين للغة الإنجليزية صعوبات في إدراك واستخدام التعبيرات الاصطلاحية. ومن الممكن ارجاع أسباب هذه الصعوبات إلى بعض الأسباب النحوية والتداولية. 3. بعض المتكلمين غير المحليين للغة الإنجليزية يفتقرون إلى المهارة عند المواجهة المباشرة للتعبيرات الاصطلاحية الإنجليزية مما قد يدل على نقص في خلفياتهم العلمية. ولاختبار صحة الفرضيات المشار إليها تم اتباع الطريقة الآتية: 1. تحديد التعبيرات الاصطلاحية الإنجليزية من الناحية النحوية والتداولية وارتباط الشكل بالمعنى. 2. التحقيق من خلال الاختبارات الكتابية كيفية ادراك المتكلمين المحليين للتعبيرات الاصطلاحية الإنجليزية وكيفية استخدامهم لمثل هذه التعبيرات. 3. تحليل نتائج الاختبار لتقديم الاستنتاجات والاقتراحات المناسبة.

ومن خلال تحليل المعطيات يمكن استخلاص النتائج الآتية: 1. التعبيرات الاصطلاحية متصلة بالثقافة ولهذا من الممكن أن يفترض بعض المتكلمين غير المحليين للغة الإنجليزية معاني مختلفة للتعبيرات الاصطلاحية الإنجليزية الموجودة في الاختبار متأثرين بذلك في خلفياتهم الثقافية الخاصة. 2. المتكلمون غير المحليين للغة الإنجليزية أقل قدرة على ادراك مفهوم التعبيرات الاصطلاحية وومن ثم فهم أقل قدرة على إنتاج واستخدام هذه المصطلحات مقارنة بنظرائهم المتكلمين المحليين. 3. وجد ان النواحي التداولية للتعبيرات الاصطلاحية تسهل على المتكلمين غير المحليين ادراك المعاني الأنسب للتعبيرات الاصطلاحية أكثر مما تساعد النواحي النحوية. 4. التعبيرات الاصطلاحية في اللغة الإنجليزية مقيدة من الجانب النحوي وتحمل معاني تختلف عن مفهوم معاني الكلمات التي تحتويها هذه المصطلحات. هذه الأسباب تعيق المتكلم غير المحلي عن ادراك معاني هذه المصطلحات بشكل مناسب. تطرق المتكلمون غير المحليين في الاختبار إلى ان النواحي النحوية والتداولية ساعدت في ادراكهم واستنتاجهم لمعاني المصطلحات الموجودة في الاختبار. ولهذا تعد الأسباب النحوية والتداولية لهذه المصطلحات إما عوامل مساعدة أو مثبطة من ناحية ادراك المفهوم والمعنى الأنسب لهذه المصطلحات. 5. المتكلمون المحليون للغة الإنجليزية أكثر قدرة على ادراك معنى التعبيرات الاصطلاحية وإنتاجها لأن هذه المصطلحات مألوفة لديهم أكثر مما هي مألوفة لدى المتكلمين غير المحليين. أظهرت الأخطاء في الاختبار أن المتكلمين غير المحليين يجهلون الكثير من المصطلحات الاصطلاحية الموجودة في الاختبار. يستنتج من هذا أن وجود خلل في الخلفيات العلمية لخريجي اللغة الإنجليزية المشمولين في الاختبار وبالتالي يستنتج وجود خلل في المواد التعليمية لهؤلاء المتعلمين. وأخيرا فقد اختتمت هذه الرسالة ببعض التوصيات والمقترحات التي أرجو أن ترمي إلى تحقيق أهداف تعليمية يمكن الاستفادة منها في عمل المزيد من الأبحاث المستقبلية.

عناصر مشابهة