ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







زراعة المعرفة و الاستثمار في رأس المال البشري و دورهما في مواجهة الاحتكار المعرفي : دراسة تطبيقية على عينة من طلبة البورد العربي : الدكتوراه

المصدر: مجلة الغري للعلوم الاقتصادية والإدارية
الناشر: جامعة الكوفة - كلية الإدارة والاقتصاد
المؤلف الرئيسي: محسن، حاكم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: 298390 مزعل، عباس كريم، حامد (298390 م. مشارك م. مشارك)
المجلد/العدد: ع28
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2013
الصفحات: 7 - 48
ISSN: 1994-0947
رقم MD: 621642
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

169

حفظ في:
المستخلص: يقول الحكيم الصيني ( كيواه تزو) في القرن الخامس قبل الميلاد : إذا كنت تخطط لسنة ما فاغرس بذرة، واذا كنت تخطط لعشر سنوات فازرع شجرة، واذا كنت تخطط لمئة عام فعلّم إنساناً، لأنك عندما تزرع بذرة واحدة فإنك تحصد محصولاً واحداً، وعندما تعلّم الناس تحصد مئة محصول. المستخلص يسعى هذا البحث إلى معرفة مدى تأثير زراعة المعرفة والاستثمار في راس المال البشري داخل المنظمات في تحقيق مواجهة فاعلة للاحتكار المعرفي، حيث يعاني اغلب طلبة البورد العربي (الدكتوراه) في أحيان كثيرة من هذه المشكلة، وهي إن بعض الاختصاصيين (الزملاء أو المدربين) يحتكرون المعرفة ولا يبيحون بها إلى الأخرين بسهولة، ومن هنا جاءت أهمية البحث والمتمثلة بتحديد عنصرين مهمين هما (زراعة المعرفة، الاستثمار في راس المال البشري ) يمكن أن يساهما في حل هذه المشكلة ولو بشكل جزئي، وتم اختبار ذلك عن ط ريق اختيار عينة بلغت (119) فردا من أعضاء المجلس العربي، وتم تحليل علاقات الارتباط والتأثير بين المتغيرات ثم تحديد التأثيرات المباشرة وغير المباشرة . وعند اختبار احتمالات التأثير الكلية المتوقعة من النموذج الفرضي الأتية : (1) زراعة المعرفة تؤثر في الاحتكار المعرفي عبر مؤشرات الاستثمار في راس المال البشري . (2) الاستثمار في راس المال البشري يؤثر في الاحتكار المعرفي عبر أبعاد زراعة المعرفة . (3) علاقة (زراعة المعرفة والاستثمار في راس المال البشري) تؤثر في مواجهة الاحتكار المعرفي . اثبتت نمذجة المعادلة الهيكلية (SEM) إن النموذج الأول هـو المقبـول والـذي يمكـن اعتمـاده (ضـمن العينة). وكانت ابرز النتائج التي تم التوصل إليها تشير إلى إن هنالك علاقة ارتباط وتأثير لزراعة المعرفة في مواجهة الاحتكار المعرفي بشكل مباشر أو عبر مؤشرات الاستثمار في راس المال البشري، وقد كانت التأثيرات غير المباشرة اكثر من التأثيرات المباشرة . وفي ضوء الاستنتاجات التي تم التوصل إليها طرحت بعض التوصيات بهذا الشأن وبما يتلائم مع طبيعة المنظمة المبحوثة.

This research Aims to determine the affect of knowledge cultivation within organizations in achieving the face of knowledge monopoly, through the human capital investment and its indicators, which most of the students of the Arab Board (PhD) suffered from , the problem of knowledge monopoly some specialists who have a monopoly on knowledge and not declare their knowledge to others easily, both colleagues or coaches. The importance of research is identifying an important elements (knowledge cultivation, human capital investment) can contribute to solve this problem, was measured by sample selection at (""#) members of the Arab members of the council, correlations and influence were analyzed between the variables and then determine the effects of direct and indirect, which can be caused by cultivation to face the knowledge monopoly, through the human capital investment and its indicators. The most significant results that have been reached : there is a correlation and impact for the knowledge cultivation to face knowledge monopoly, directly or through human capital investment and its indicators, the indirect effects more than the direct effects . In the light of the conclusions that have been reached put forward some recommendations in this regard as a result of what has been viewed during the period of research and through the findings and conclusions.

ISSN: 1994-0947
البحث عن مساعدة: 749303 622110