ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الدلالة الصرفية في "الكفاية في النحو" لمحمد بن عبد الله بن محمود (ت ٨١٩ هـ) : دراسة لأبنية الماضي الثلاثي المزيد

العنوان بلغة أخرى: Semantic Morphology in ELKiFAIA FI NAHW Mohamed BEN Abdullah Ben Mahmoud : A Study in the Structures of the Trilingual Augmented Past
المصدر: المجلة الأردنية في اللغة العربية وآدابها
الناشر: جامعة مؤتة - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: درقاوي، مختار (مؤلف)
المجلد/العدد: مج10, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2014
التاريخ الهجري: 1435
الشهر: آب
الصفحات: 181 - 208
DOI: 10.35682/0289-010-003-006
ISSN: 2520-7180
رقم MD: 622310
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا البحث إلى الكشف عن العلاقة الموجودة بين علم الصرف وعلم الدلالة في الموروث اللغوي والدرس اللساني الحديث، هو يبحث في دور الصيغة والمورفيم على تحديد المعنى، ويكشف عن التعدد والتنوع الدلالي لأبنية الماضي الثلاثي المزيد في كتاب في علم الصرف، يدعى "الكفاية في النحو" لمؤلفه محمد بن عبد الله بن محمود (ت819هـ.)، ويبين البحث أن العربية تميزت من بين أخواتها الساميات بكثرة التفنن في صيغ الأفعال والتنويع في دلالاتها، وهذا مما يعطي للمتكلم مساحة كبيرة للتحرك، وللقارئ والمتلقي العربي حيزا للتأويل وإبانة المقاصد.

This research aims at examining the relationship that exists between morphology and semantics in the old language legacy and the modern linguistic course. The latter investigates the role of the structure and the morpheme in identifying the meaning. It also highlights the semantic multiplicity and variety of the trilingual augmented past of the morphologic registry, which......)to its author Mohamed BEN Abdullah Ben Mahmoud . it has been demonstrated that the Arabic word is loaded and charged with meanings, a fact that gives the speaker a large place of action and a fertile space of interpretation and investigations of its meanings.

ISSN: 2520-7180

عناصر مشابهة