ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العلاقة السببية بين هشاشة السياسات التنموية و الحراك الاجتماعي في بلدان الربيع العربي

المصدر: عالم التربية
الناشر: المؤسسة العربية للاستشارات العلمية وتنمية الموارد البشرية
المؤلف الرئيسي: محمد، مجيب حسن (مؤلف)
المجلد/العدد: س15, ع48
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2014
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 251 - 265
DOI: 10.12816/0019659
ISSN: 1110-4406
رقم MD: 622864
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

46

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى الوقوف على الأسباب والعوامل الداخلية والخارجية التي أدت إلى فشل النموذج التنموي في دول الربيع العربي بشكل عام. والكشف عن دور العوامل الاقتصادية والسياسية الداخلية التي أسهمت بانطلاق الحراك الاجتماعي في دول الربيع العربي. بالإضافة إلى اقتراح السياسات التنموية التي تتناغم مع مطالب الحراك الاجتماعي وتحقق لهذا الحراك الحرية بأوسع معانيها.
وقد اعتمد الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي والتجريبي. وتكونت عينة الدراسة من 100 مواطن من مواطنين كل من ليبيا وتونس. وتمثلت أدوات الدراسة في استطلاع رأى. وتوصلت نتائج الدراسة إلى تفوق العوامل المتعلقة بالحرمان السياسي وفقر المشاركة السياسية في ليبيا والتي أدت إلى انطلاق شرارة التغيير في 2011. وكذلك تفوق العوامل الاقتصادية المسببة لانطلاق الربيع العربي في تونس.
وأوصت الدراسة بضرورة وضع السياسة على المسار الصحيح وسيعتمد نجاح صناع السياسات إلى ضرورة الابتعاد عما يسمي باللعبة الصفرية وإلى ما يسمى بالمشاركة في صنع السياسات مع ضرورة التركيز على الإنصات لمطالب المجموعات التي كانت محرومة في نظم الحكم السابقة.كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018

The study aimed to identify the internal and external causes and factors that led to the failure of the development model in the countries of Arab Spring in general. It revealed the role of economic and internal political factors that contributed to launching the social mobility in the countries of Arab Spring, in addition to proposing development policies that was in harmony with the demands of social mobility and achieve this mobility freedom in the broadest sense.
The experimental and analytical descriptive methods were used. The study sample consisted of 100 citizens from Libya and Tunisia. The study tools were represented in a survey. The results of the study reached the superiority of the factors related to political deprivation and the poverty of political participation in Libya, which led to launch the spark of change in 2011, as well as the economic factors leading to the launch of the Arab Spring in Tunisia was excelled.
The study recommended the need to put policy on right track. The success of policymakers will depend on the need to move away from the so-called zero game and so-called participation in policymaking with the need to focus on listening to the groups demands that were deprived in previous regimes..This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2018

ISSN: 1110-4406