ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر استخدام إستراتيجية الكلمة المفتاحية في تدريس الكلمات الإنجليزية للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم في المرحلة المتوسطة بمدينة الرياض

المصدر: المجلة الدولية للأبحاث التربوية
الناشر: جامعة الإمارات العربية المتحدة - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: البتال، زيد بن محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع35
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2014
الصفحات: 94 - 129
ISSN: 2219-6064
رقم MD: 625792
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى تقييم فاعلية استخدام استراتيجية الكلمة المفتاحية في تدريس الكلمات الانجليزية للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم في المرحلة المتوسطة. وتكونت عينة الدراسة من (20) تلميذاً، يمثلون جميع التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في الصفين الأول والثاني المتوسط بمجمع الملك سعود التعليمي للبنين في مدينة الرياض. وقد تم تدريس (24) كلمة إنجليزية ومعانيها العربية بإستراتيجيتين مختلفتين خلال أسبوعين، حيث تعلم التلاميذ في فترتي الأسبوع الأول (12) كلمة ومثلها في فترتي الأسبوع الثاني. وقد استخدمت استراتيجية الكلمة المفتاحية مع التلاميذ في المجموعة التجريبية واستراتيجية الممارسة المتكررة مع التلاميذ في المجموعة الضابطة. كما أجري بالإضافة للاختبار القبلي والبعدي واختبارين فوريين اختبار مؤجل بعد مرور ثلاثة أيام. وتبين من النتائج أن متوسط درجات التلاميذ في المجموعة التجريبية أعلى من متوسط درجات التلاميذ في المجموعة الضابطة في الاختبار البعدي والاختبارين الفوريين (الأول والثاني)، وأن الفرق بين متوسطات المجموعتين في هذه الاختبارات ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.01). أيضا أشارت النتائج إلى أنه لا يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.05) بين المجموعتين في الاختبار المؤجل. كما أوضحت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) في الاختبارات الفورية للكلمات ذات الدلالة المحسوسة لصالح المجموعة التجريبية.

The purpose of the present study was to assess the immediate and long-term effectiveness of the keyword mnemonic method relative to rote repetition learning strategy. Twenty students with learning disabilities at first and second grade middle school were participants and (24) English vocabulary words and their meaning in Arabic language were instructed. Vocabulary items were instructed 12 at a time over 2 day period. Result indicated that students given keyword mnemonic instruction had significant higher scores on the posttest and the two immediate recall tests as compared with students taught by repetition instructional method. In addition, students taught by keyword mnemonic method recalled significantly more concrete words than students instructed by repetition method on immediate test. However, no significant differences were found between students' scores on delay test and on words type in delay test.

ISSN: 2219-6064

عناصر مشابهة