ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مستويات المنعة النفسية لدى خريجى دور رعاية الأيتام وعلاقتها بالتكيف الأكاديمى والتحصيل الدراسى

العنوان بلغة أخرى: Resilience Levels and Their Relationship to Academic Adjustment and Achievement among Graduates of Orphanages
المصدر: المجلة الأردنية في العلوم التربوية
الناشر: جامعة اليرموك - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: علي، أحمد سعد الشيخ (مؤلف)
المجلد/العدد: مج10, ع4
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2014
الصفحات: 411 - 430
ISSN: 1814-9480
رقم MD: 626231
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من مستويات المنعة النفسية وعلاقتها بالتكيف الأكاديمي والتحصيل الدراسي. تكونت عينة الدراسة من (195) طالبا جامعيا أو بمستوى الدبلوم أو التدريب المهني توزعوا على مجموعتين، (92) فردا من الأيتام خريجو دور الرعاية، و(103) طالبا يعيشون في أسر طبيعية. كما ضمنت الدراسة مجموعة من المتغيرات التصنيفية. استخدمت الدراسة مقياسي المنعة النفسية والتكيف الأكاديمي. أظهرت النتائج وجود مستويات مرتفعة من المنعة النفسية لدى عينة الأيتام، كما تبين أن منعتهم النفسية تتنبأ بالتكيف الأكاديمي والتحصيل. كما تبين من خلال المقارنة أن عينة الأيتام تفوقوا في مجال المصادر الشخصية بالمقارنة مع العاديين، فيما لم تظهر فروق دالة في المنعة النفسية تبعا لمتغيرات الجنس، فيما ظهرت فروق دالة تبعا لعدد سنوات الإقامة في دار الرعاية لصالح من أقام لفترة أطول، إضافة إلى فروق دالة تعزى لسبب الإقام والمستوى التعليمي.

This study examines resilience levels in relation to academic adjustment and achievement among a sample of (195) students enrolled in undergraduate, community college, and vocational programs. Respondents were distributed into two group (Childcare center graduates, n= 92, and students of normal families, n=103). A number of classified variables were controlled. Resilience and academic adjustment scales were employed. Results have indicated that high levels of resilience were found among orphans in general. Furthermore, resilience proved to be a good predictor of academic adjustment and achievement. In comparison to students in normal families, orphans showed significant differences on resourcefulness subscale. No significant differences were found related to gender, whilst significant differences were found in resilience attributed to residency and level of education.

ISSN: 1814-9480
البحث عن مساعدة: 704447 783294