ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تطبيق نظم المعلومات المحاسبية في المنشآت الصغيرة والمتوسطة : دراسة ميدانية على المملكة العربية السعودية

العنوان بلغة أخرى: The Application of Accounting Information Systems by Small and Medium- Sized Enterprises : Evidence from Saudi Arabia
المصدر: المجلة العربية للمحاسبة
الناشر: جامعات دول مجلس التعاون - أقسام المحاسبة - اللجنة الدائمة
المؤلف الرئيسي: المحارفي، عبدالرحمن بن أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج17, ع1
محكمة: نعم
الدولة: البحرين
التاريخ الميلادي: 2014
الشهر: يونيو
الصفحات: 9 - 35
ISSN: 2210-1454
رقم MD: 628887
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: إن الهدف من هذه الدراسة هو دراسة مدى تطبيق نظام المعلومات المحاسبي، في المنشآت الصغيرة والمتوسطة في الملكة العربية السعودية؛ للتعرف على قدرته في إثبات الإمكانات المالية لتلك المنشآت. ولقد كان منهج الدراسة الجمع بين الأسلوب النظري؛ من خلال اقتراح نموذج لنظام المعلومات المحاسبي، يتكون من مقومات تمثلت في: أهداف المحاسبة ومعاييرها، ومدخلات، ومعالجة، ومخرجات، وموارد، ورقابة، وجدوى من اقتناء النظام، إضافة إلى الأسلوب الميداني؛ من خلال اختبار فروض الدراسة ميدانيا. وأظهرت الدراسة وجود اختلافات ذات دلالة معنوية بين مقومات نظام المعلومات المحاسبي في المنشآت الصغيرة عنها في المتوسطة، إلا أن ذلك لم يؤثر على قدرة النظام المحاسبي في إثبات القدرات المالية لتلك المنشآت والتقرير عنها. وتعتبر هذه الدراسة ذات أهمية للمهتمين من أكاديميين ومهنيين؛ نظراً لحداثتها، ولما لها من سبق في هذا المجال، ونظراً لما توصلت إليه من نتائج، ستسهم في سد النقص الواضح في الدراسات المحاسبية المتعلقة بالنظام المحاسبي، في المنشآت الصغيرة والمتوسطة، خاصة في المملكة العربية السعودية.

The aim of this study is to explore the extent of accounting information system application in small- and medium- size enterprises in Saudi Arabia to assess its ability to record and report their financial capacity. The study used two methods: The first was a theoretical approach through proposing a seven elements model of accounting information system including goals, standards of accounting systems, inputs, processing, outputs, resources, control, and feasibility of the acquisition of accounting system. The second method was a field test of the hypotheses. The outcome of this study indicated the presence of significant differences between the accounting system elements of smalland medium- size enterprises. However, the differences did not affect the ability of the accounting system to prove and disclose enough information about the financial capacity of those enterprises. This study is important for those interested in small- and mediumsize enterprises in academia and profession as well. The study also contributes to bridging the apparent lack of accounting studies on small- and medium- size enterprises, particularly in Saudi Arabia.

ISSN: 2210-1454