ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







إشكالية تصميم وتطبيق بطاقة الأداء المُتوازن المستدام : دراسة تطبيقية على مؤسسة الإسمنت لعين الكبيرة – الجزائر

العنوان بلغة أخرى: The Problem of Designing and Implementing Sustainability Balanced Scorecard : An Empirical Study on the Institution of Cement of Ain Lakbira-Algeria
المصدر: المجلة العربية للمحاسبة
الناشر: جامعات دول مجلس التعاون - أقسام المحاسبة - اللجنة الدائمة
المؤلف الرئيسي: كواشي، مراد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج17, ع1
محكمة: نعم
الدولة: البحرين
التاريخ الميلادي: 2014
الشهر: يونيو
الصفحات: 71 - 106
ISSN: 2210-1454
رقم MD: 628909
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: لقد شكل الأداء وتقييمه ولا يزال يشكل مهمة وإشكالية رئيسية لإدارة المؤسسة، حيث انطلق هذا التقييم في البداية بطرق ونماذج بسيطة وبمؤشرات مالية فقط. ثم تطورت السبل والنماذج والمعايير لتصل إلى بطاقة الأداء التوازن، هده الأخيرة التي منحت للمؤسسة إمكانية تقييم أعمالها بنظرة شمولية من خلال أربعة مناظير بدلاً من الاقتصار على المنظور المالي بالرغم من أهميته. غير أن بطاقة الأداء المتوازن ورغم إيجابياتها الكثيرة إلا أنها سرعان ما تعرضت لانتقادات بسبب إهمالها لبعض الجوانب التي تخص المؤسسة، وعلى هذا الأساس انطلقت العديد من المحاولات لتطوير هذه البطاقة، والتي كان من أهم نتائجها تصميم ما يعرف ببطاقة الأداء المتوازن المستدام. وعلى هذ ا الأساس فإننا نسعى من خلال هذه الدراسة إلى تطبيق بطاقة الأداء المتوازن المستدام على مؤسسة الإسمنت لعين الكبيرة -الجزائر، وذلك من خلال محاولة إضافة البعد المجتمعي والبيئي على هذه البطاقة. وقد تمكنا من خلال هذه الدراسة من الوصول إلى مجموعة من النتائج منها التأكيد على أهمية التقييم الشامل للأداء، وذلك لأنه يتفادى نقائص أدوات تقييم الأداء التقليدية التي تركز على الجانب المالي والقصير الأجل. حيث رغم أن الأداء المالي لهذه المؤسسة خلال سنة 2010 كان جيدا إلا أن هذا الأداء المتميز في المنظور المالي كان يخفي وراءه أداءاً أقل مستوى في المناظير الأخرى. ولذا أوصت الدراسة بضرورة إسراع مؤسسة الإسمنت في معالجة الاختلالات التي كشفت عنها بطاقة الأداء المتوازن المستدام، وذلك من أجل تحسين مستوى أدائها الشامل، وعدم الانسياق وراء نتائج مالية مؤقتة تزول بزوال الوضعية شبه الاحتكارية التي تعيشها مختلف مؤسسات الإسمنت العمومية.

The performance and its evaluation have always been a major task and problematic for management. This evaluation started with simple models and financial indicators. Then it developed to the use of “the balanced scorecard” which take into consideration four perspectives rather than just the financial one. Despite its advantages, the balanced scorecard has some criticism in that it ignores some aspects, which led to the design of “Sustainability Balanced Scorecard”. This study attempts to implement Sustainability Balanced Scorecard in the Institution of Cement of Ain Lakbira – Algeria, by adding the societal and environmental dimension to this card which allowed us to achieve a set of results. Despite the institution’s good financial performance during 2010, this was hiding a lower performance in other perspectives. The study recommends that the Institution of Cement of Ain Lakbira needs to apply Sustainability Balanced Scorecard in order to improve the level of its overall performance, and not being misled by some temporary financial results that will disappear once the quasi-monopolistic situation experienced by the various cement institutions has disappeared.

ISSN: 2210-1454
البحث عن مساعدة: 810845