ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور التوجه الاستراتيجى للمنظمات التعليمية فى اليقظة الريادية : بحث ميدانى فى جامعة كربلاء

العنوان بلغة أخرى: The role of strategic orientation for universities in entrepreneurial alertness : Field research in Karbala University
المصدر: مجلة القادسية للعلوم الإدارية والاقتصادية
الناشر: جامعة القادسية - كلية الادارة والاقتصاد
المؤلف الرئيسي: جلاب، إحسان دهش (مؤلف)
المجلد/العدد: مج15, ع3
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2013
الصفحات: 42 - 64
ISSN: 1816-9171
رقم MD: 630011
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يهتم البحث الحالي بالتعرف على طبيعة الدور الذي يلعبه التوجه الاستراتيجي (التوجه نحو السوق، والتوجه نحو الريادة، والتوجه التكنولوجي، في اليقظة الريادية (الفحص والبحث، الاقتران والاتصال، التقييم والحكم، في خمسة عشر كلية تابعة إلى جامعة كربلاء. ولأجل ذلك صيغت أربعة فرضيات اهتمت الأولى والثانية بالتحقق من تباين مستوى متغيرات البحث مع اختلاف نوع الكلية (علمية أو إنسانية)، في حين اهتمت الفرضيتان الثالثة والرابعة باختبار العلاقة والأثر بين هذه المتغيرات. وبقصد التأكد من صحة تلك الفرضيات اعتمد البحث على استمارة استبيان أعدت بالاعتماد على عدد من المقاييس الجاهزة تم توزيعها على (101) من القيادات الجامعية ممن يمثلون فريق الإدارة العليا في الكليات المبحوثة وبنسبة استجابة بلغت 78%. وباستعمال عدد من أساليب الإحصاء الوصفي و معامل الارتباط Spearman واختبار F ، توصل البحث إلى الإقرار بوجود التباين في التوجه الاستراتيجي واليقظة الريادية باختلاف نوع الكلية فضلا عن وجود اثر للتوجه الاستراتيجي في اليقظة الريادية. وأخيرا انتهى البحث بجملة من التوصيات لعل من أبرزها توجيه اهتمام إدارات المنظمات المحلية نحو حاجات ورغبات الزبائن ومن ثم أهمية سعي تلك الإدارات إلى إجراء المسوحات الدورية وإجراء المزيد من عمليات الفحص البيئي.

This research concerned with identifying the role of strategic orientation (market orientation, entrepreneurial orientation and technical orientation) on entrepreneurial alertness(scanning, search, association, connection, evaluation and judgment) in fifteen colleges of Karbala University. For this purpose four hypotheses were formulated, the first two concerned with the variance level of research variables according to type of college (scientific or humanistic) while the third and fourth hypotheses examined the relationship and the impact of strategic orientation on entrepreneurial alertness. For testing the validity of these hypotheses questionnaire had been used which prepared depending on testing scales that captures research dimensions. This questionnaire distributed on (101) of top management team of the colleges with response rate 78%. By using many of descriptive statistics, correlation, and F test, the study results indicate that strategic orientation differ via to college type, and there was an impact of strategic orientation on entrepreneurial alertness. The study ends with many recommendations the main were focused attention on needs and wants of customers in our local organizations, it is necessary to management to survey customers satisfaction, and focus attention on environmental scanning.

ISSN: 1816-9171

عناصر مشابهة