ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







كفاءة سوق العراق للأوراق المالية والسياسية لنقدية : دراسة قياسية للمدة ( 2012 - 2006 )

العنوان بلغة أخرى: Efficiency of Iraq stock exchange Market and monetary policy : Econometric study for period (2007-2012)
المصدر: مجلة القادسية للعلوم الإدارية والاقتصادية
الناشر: جامعة القادسية - كلية الادارة والاقتصاد
المؤلف الرئيسي: الجنابي، نبيل مهدي (مؤلف)
المجلد/العدد: مج15, ع3
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2013
الصفحات: 131 - 157
ISSN: 1816-9171
رقم MD: 630056
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: حاول هذا البحث دراسة كفاءة سوق العراق للأوراق المالية بالنسبة للمياسة النقدية. أن معرفة مدى تأثير السياسة النقدية على سوق الأسهم، يمكن السلطة النقدية، من تصميم السياسات المناسبة لتوجيه الاستثمارات إلى القطاعات المختارة. فضلا عن إلقاء الضوء على سوق ناشئ والتعرف على مدى كفاءته، مما يمثل إضافة إلى الدراسات الاقتصادية في هذا المجال، وللتعرف على مدى انطباق فرضية السوق الكفؤة في ظل فرضية الرشادة (العقلانية). وبشكل أكثر تحديدا، تحاول هذه الدراسة الإجابة عن السؤال التالي: هل الاعتقاد السائد بأن أسواق الأسهم في الدول النامية لا نتصف بالكفاءة شاملة لكل سوق في أي دولة نامية؟ أم أن لكل دولة نامية ظروفها التي تتحكم بمدى كفاءة أسواقها ومنها سوق الأسهم؟ فضلا عن ذلك تحاول هذه الدراسة تطبيق نموذج متجه الانحدار الذاتي (VAR) للتعرف على طبيعة واتجاه العلاقة بين أسعار الأسهم وعرض النقود في العراق، تطيل دالة الاستجابة للصدمات وتحليل التباين. كما تفحص الخصائص الإحصائية للسلاسل الزمنية للمتغيرات لمعرفة مدى سكونها من عدمه وهو الأمر الهام في تصميم النماذج الاقتصادية لتلاقي مشكلة الانحدار الزائف بين المتغيرات غير الساكنة، أي الانحدار الذي ينتج عن وجود اتجاه عام في السلاسل الزمنية للمتغيرات وليس دليلا على علاقة اقتصادية.

This research tried to study, efficiency of Iraq stock exchange for monetary policy. Knowledge of impact of monetary policy on the stock market, policy-makers can design appropriate policies to direct investments to selected sectors. In addition, this study serve to shed light on emerging market and to identify the extent of its efficiency, is in addition to the economic literature in this area, and to identify the extent of the applicability of the efficient market hypothesis under rational hypothesis. More specifically, this study attempts to answer a following question: Is belief, that stock markets in developing countries are not efficient comprehensive for each market in its? Or that each developing country conditions is that control the efficiency of markets, including the stock market? Moreover, this study attempts to apply self-vector auto regression model (VAR) to identify the nature and direction of relationship between stock prices and money supply in Iraq. The study examines stationary of statistical properties of the time series to see how of whether or not. something important in a design of economic models to avoid the problem of Spurious regression between variables is static, any regression caused by a general trend in the time series of variables, it is not evidence of an economic relationship between them.

ISSN: 1816-9171