ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







حقوق الطفل التربوية في الفقه الإسلامي: وسائلها وأسسها وآثارها

العنوان بلغة أخرى: Child's Educational Rights in Islamic Jurisprudence: Means, Foundations and Implications
المصدر: مجلة العلوم الشرعية
الناشر: جامعة القصيم
المؤلف الرئيسي: بني عيسى، عبدالرؤوف أحمد عايش (مؤلف)
مؤلفين آخرين: السعود، أدب مبارك صالح (م. مشارك), الخوالدة، ناصر أحمد ضاعن (م. مشارك), عبادة، إبراهيم عبدالحليم (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج8, ع2
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2015
التاريخ الهجري: 1436
الشهر: يناير
الصفحات: 693 - 748
DOI: 10.12816/0009542
ISSN: 1658-4066
رقم MD: 630389
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
حقوق الطفل | التربية | الفقه الإسلامي | Child’s Rights | Education | Islamic Jurisprudence
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

136

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى الكشف عن الحقوق التربية للطفل في الفيه الإسلامي، وقد استخدمت الدراسة منهج البحث الوصفي التحليلي من أجل استنباط هذه الحقوق من مصادر الفقه الإسلامي. وقد خلصت الدراسة إلى أن للطفل حقوقا تربوية في الإسلام تتمثل بـ : حق الطفل في التربية العقدية، والتربية التعبدية، والتربية الأخلاقية، والتربية الاجتماعية، والتربية الجسدية. كما بينت الدراسة وسائل تطبيق هذه الحقوق في الفقه الإسلامي وأسسها وآثارها. وقد قدم الباحثون مجموعة من التوصيات من أهمها ضرورة مراعاة حقوق الطفل التي أقرها الإسلام وتوفيها بصورة تكاملية وشمولية.

This study aimed to detect child’s educational rights in Islamic jurisprudence. The study used analytical descriptive method in order to devise these rights from Islamic sources. The study concluded that the child’s education rights in Islamic jurisprudence are: religion education , devotional education , moral education, social education, and physical education . The study also demonstrated the means of the application of these rights in Islamic jurisprudence, foundation, and its implications. Researchers have presented a set of recommendations; the most important is the need to respect the child’s rights that adopted by Islam, and the provision of them in complementary and holistic way.

ISSN: 1658-4066

عناصر مشابهة