ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التوجهات الهدفية لدى طلبة جامعة اليرموك وعلاقتها بالتعلم المنظم ذاتيا

العنوان بلغة أخرى: Goal Orientations Among Yarmouk University Students And Their Relationship With Selfregulated Learning
المصدر: مجلة الدراسات التربوية والنفسية
الناشر: جامعة السلطان قابوس
المؤلف الرئيسي: بنى مفرج، أحمد يوسف (مؤلف)
مؤلفين آخرين: علاونة، شفيق فلاح حسان (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج8, ع3
محكمة: نعم
الدولة: سلطنة عمان
التاريخ الميلادي: 2014
الشهر: يوليو
الصفحات: 528 - 538
DOI: 10.12816/0014355
ISSN: 2218-6506
رقم MD: 630693
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

269

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن علاقة التوجهات الهدفية بالتعلم المنظم ذاتيا لدى عينة من طلبة جامعة اليرموك في ضوء متغيري الكلية والجنس. تكونت عينة الدراسة من 684 طالباً وطالبة، واستخدم في الدراسة مقياسا التوجهات الهدفية والتعلم المنظم ذاتيا. أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في أهداف الإتقان، وأهداف الأداء -تجنب؛ إذ كانت درجات الإناث أعلى من درجات الذكور. ولم تظهر فروق بين الجنسين في أهداف الأداء -إقدام. كما لم تظهر فروق في التوجهات الهدفية تعزى لأثر الكلية، أو للتفاعل بين الكلية والجنس. وبينت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في التعلم المنظم ذاتيا تعزى لأثر متغير الجنس. فقد كانت درجات الإناث أعلى من درجات الذكور في جميع المهارات باستثناء مهارة التخطيط وتحديد الأهداف. ولم تظهر فروق في التعلم المنظم ذاتيا تعزى لأثر الكلية أو للتفاعل بين الكلية والجنس. وتبين من النتائج أيضا وجود علاقة ايجابية دالة إحصائيا بين التوجهات الهدفية والتعلم المنظم ذاتيا وكافة أبعاده الفرعية.

This study aimed at exploring the relationship of goal orientations with self-regulated learning among Yarmouk University students in light of faculty and gender. The sample of the study consisted of 684 students. Two scales were used: a goal orientations scale, and aself-regulated learning scale. The results showed statisticallysignificant differences in the means of participants' scores on the goal orientation scales due to the student gender in mastery goals, and performance-avoidance goals; females scored higher on these subscales than males. No significant gender difference was found in performance-approach goals. The results also showed significant differences in the means scores on the self-regulated learning scale due to gender; females once again scored higher than males on all skills, except for the planning and goal specification skill. No significant difference, however, was found in self-regulated learning due tostudent faculty or the interaction between faculty and gender.

ISSN: 2218-6506