ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Predictors and Consequences of Post-Stroke Depression in a Sample of Egyptian Patients

العنوان بلغة أخرى: العوامل المنبئة بحدوث اكتئاب ما بعد السكتة الدماغية وعواقبها في عينة من مرضى السكتة الدماغية من المصريين
المصدر: المجلة العربية للطب النفسي
الناشر: اتحاد الاطباء النفسانيين العرب
المؤلف الرئيسي: عفت، صفيه (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عبدالعال، هويده (م. مشارك), محمد، منى (م. مشارك), العيساوى، هبه (م. مشارك), الشيخ، منى (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج22, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2011
الشهر: مايو
الصفحات: 19 - 26
ISSN: 1016-8923
رقم MD: 634438
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

68

حفظ في:
المستخلص: أهداف الدراسة: يعد الاكتئاب من أكثر الأمراض حدوثا بعد السكتة الدماغية بالإضافة إلى تأثيره السيئ على معدل الشفاء وقد وجد أن معدل حدوث الاكتئاب بعد السكتة الدماغية يتراوح بين 20%- 60%. تهدف هذه الدراسة إلى إلقاء الضوء على العوامل المساهمة في حدوث اكتئاب ما بعد السكتة الدماغية في عينة من المرضى المصرين وتقييم العلاقة بين هذه العوامل وشدة الاكتئاب وتأثير الاكتئاب على جودة وكفاءة الحياة وكذلك العلاقة بين الاكتئاب والقائم على رعاية المريض. العينة البحثية وطريقة البحث: تضمنت الدراسة 120 مريضاً مصرياً من الجنسين من مرضى حوادث الأوعية الدموية المخية، تراوح متوسط أعمارهم ما بين 40-65 سنة وقد تم اختبار المرضى اكلينيكياً بالإضافة إلى الأشعة التشخيصية ثم تم الفحص النفسي بواسطة مقياس ميني لتشخيص الأمراض النفسية ومقياس هاميلتون لشدة الاكتئاب ومقياس بارثل لأنشطة الحياة اليومية ثم مقياس جودة الحياة لمرضى الاكتئاب وأخيراً مقياس الإجهاد للقائمين على رعاية المرضى. نتائج الدراسة: أظهرت الدراسة ازدياد حدوث اكتئاب ما بعد السكتة الدماغية لدى الرجال (63%) بينما ازدادت شدة الاكتئاب لدى النساء (77.2%)، كما أظهرت النتائج ارتباط واضحاً بين الإصابات في الفص الجبهي سواء الأيمن أو الأيسر وحدوث الاكتئاب (35%) ومن الجدير بالذكر أن وجدت الدراسة أن تعرض المريض لضغوط نفسية شديدة قبل حدوث المرض تزيد من فرصة حدوث الاكتئاب وكذلك من شدته حيث وجد أن 22% من مرضى الاكتئاب تعرضوا لهذه الضغوط. كما أظهرت النتائج ارتباطاً واضحاً بين انخفاض جودة الحياة وحدوث الاكتئاب، كما أظهرت الدراسة أيضاً وجود 73% من مرضى الاكتئاب يعانون من ضعف شديد في الأداء الوظيفي والأنشطة الحياتية اليومية. وبدراسة تأثير الضغط والجهد على الشخص القائم على رعايته. الاستنتاج: توصى الدراسة ببحث العوامل المؤثرة في اكتئاب ما بعد السكتة الدماغية في دراسات طويلة المدى (مستقبلية) نظراً لأهمية هذه العوامل في التنبؤ بحدوثه وبالتالي الوقاية منه وكذلك الاهتمام بالقائم على الرعاية وضرورة تأهيله.

Background and objectives In spite of its high incidence, post-stroke depression (PSD) is still under diagnosed and the risk factors for its development have not been clearly delineated. The present study was set to detect different predictors for the development of PSD and assess potential risk factors influencing the occurrence of the condition while also examining the consequences of its severity. Patients and methods: 120 Egyptian stroke patients were administered the Mini International Neuropsychiatric Interview (M.I.N.I.) and a thorough neurological examination and CT scan or MRI for localization of the lesion. Other measurements were Hamilton Rating Scale for Depression (HAM-D), Barthel Index (B.I) for activity of daily living assessment, Quality of Life Depression Rating scale (QLDR) and Caregiver Strain Index (CSI) for assessment of the stress level. Results: We report that the main risk factors for the development of PSD in the study sample were male gender (63%), younger age group, frontal lesions irrespective of the side (35%), presence of stressful life events (22%) and presence of post-stroke functional impairments (73%), whereas the main factors affecting the severity of PSD included female gender (77.2%), lower socioeconomic class (70.4%) and the severity of post-stroke functional impairments (90.9%). We also report that the main consequences of PSD encountered were significant impairment of the quality of life (QOL) and significant increase of caregiver stress compared to a non PSD group (p<0.001). Conclusion: We conclude that PSD should be carefully evaluated in all stroke patients and recommend further prospective studies targeting the immediate and remote complications of PSD.

ISSN: 1016-8923

عناصر مشابهة