ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







قدرة النسب المالية المشتقة من قائمة التدفقات النقدية على التنبؤ بالفشل المالي : دراسة تحليلية على الشركات العقارية الأردنية المساهمة العامة

المصدر: المجلة الأردنية للعلوم التطبيقية - سلسلة العلوم الانسانية
الناشر: جامعة العلوم التطبيقية الخاصة - عمادة البحث العلمي والدراسات العليا
المؤلف الرئيسي: كحالة، جبرائيل جوزيف (مؤلف)
مؤلفين آخرين: السليحات، ياسر (م. مشارك), سعادة، يوسف مصطفى (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج16, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2014
الصفحات: 43 - 64
DOI: 10.12816/0029408
ISSN: 1605-2579
رقم MD: 634824
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

6

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على قدرة النسب المالية المشتقة من قائمة التدفقات النقدية في التنبؤ بالفشل المالي في الشركات العقارية الأردنية المساهمة العامة، بهدف التعرف على أوضاع تلك الشركات في وقت مبكر مما يسمح للأطراف ذات المصلحة والجهات الرقابية بالتدخل لاتخاذ الإجراءات التصحيحية المناسبة في حينه، ولتحقيق هدف الدراسة استخدام الباحثون أسلوب التحليل التميزي (Discriminant Analysis) للتوصل إلى أفضل مجموعة من المؤشرات المالية التي يمكن استخدامها في بناء نموذج للتمييز بين الشركات العقارية المتعثرة وغيرة المتعثرة، وقد قام الباحثون بتصنيف مجموعة النسب المالية المشتقة من قائمة التدفقات النقدية إلى ثلاث مجموعات (نسب السيولة ونسب الربحية ونسب التمويل). وقد تم احتساب النسب المالية لعينة من عشرين شركة نصفها متعثر والآخر غير متعثر وذلك عن الفترة ما بين عامي (2006- 2010)، وقد تم تحديد عام 2007 لتطوير النموذج وقد خلصت الدراسة إلى النتائج التالية: 1. في سنة تطوير النموذج تبين أن النماذج الثلاثة لها قدرة على التنبؤ بالفشل المالي تعادل (75% لنموذج نسب السيولة و 80% لنموذج نسب الربحية و 65% لنموذج نسب التمويل). 2. في السنة الأولي بعد تطوير النموذج هناك نموذجان لهما قدرة على التنبؤ بالفشل المالي تعادل (65% لنموذج نسب السيولة و 60% لنموذج نسب الربحية)، في حين فشل النموذج المبني على نسب التمويل في التنبؤ بالفشل المالي. 3. في السنة الثانية بعد تطوير النموذج تبين أن النماذج الثلاثة ليس لها قدرة على التنبؤ بالفشل المالي. وبناء على ما سبق أوصي الباحثون المستثمرين والمحللين والمدققين وإدارة الشركة باستخدام نموذج التنبؤ لمعرفة الوضع المالي للشركات العقارية، واتخاذ القرارات الاستثمارية المناسبة. كما أوصي الباحثون الشركات العقارية على الاندماج لتقوية مراكزها المالية وضرورة العمل على تحديث نماذج التنبؤ بالفشل المالي وفقا للمتغيرات التي تحدث في بيئة الشركات.

The objective of this study was to judge the ability of financial ratios derived from cash flow statements in predicting financial failure of Jordanian real estate corporations, and to know the status of those corporations at an early time allowing interested parties and regulatory authorities to intervene and take appropriate and timely corrective action. To achieve the objective of the study, the researchers used the discriminant analysis to find the best set of financial indicators that can be used in building a model of excellence among tripped and non-tripped real estate corporations. The researchers classified the financial ratios derived from cash flow statement into three groups (liquidity ratios, profitability ratios, fund ratios). The financial ratios were calculated for a sample of twenty corporations, half tripped an half non- tripped during the period (2006-2010). The year 2007 was chosen to develop the sample. The results of the study were follows: 1. In the developing year, it was noted that the three models had the ability to predict the financial failure (Liquidity model 75%; profitability model 80%; funds model 65%). 2. In the first year after developing the model, it Was noted that two models had the ability to predict accurately the financial failure (Liquidity model 65%; profitability model 60%) while the funds model has failed to predict the financial failure. 3. In the second year after developing the model, it was noted that the three models failed to predict financial failure. Accordingly, the researchers recommended that corporate investors, analysts, auditors and managers should use the forecasting models to determine the financial status of real estate corporations. The researchers recommended that real estate corporations should merge to strengthen their financial position, in addition to the need for updating these models to predict financial failure taking into consideration environmental factors related to these corporations.

ISSN: 1605-2579