ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مدى إلتزام الشركات المساهمة المدرجة في سوق الاوراق المالية السعودي بمتطلبات الافصاح المحاسبي في القوائم المالية المنشورة في ضوء حوكمة الشركات من وجهة نظر مدققي الحسابات الخارجيين و المستثمرين

المصدر: المجلة الأردنية للعلوم التطبيقية - سلسلة العلوم الانسانية
الناشر: جامعة العلوم التطبيقية الخاصة - عمادة البحث العلمي والدراسات العليا
المؤلف الرئيسي: ملو العين، علاء محمد عبدالله (مؤلف)
المجلد/العدد: مج16, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2014
الصفحات: 99 - 124
DOI: 10.12816/0029411
ISSN: 1605-2579
رقم MD: 634851
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

5

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة بصفة أساسية إلى التعرف على مدي التزام الشركات المساهمة المدرجة في سوق الأوراق المالية السعودي بمتطلبات الإفصاح المحاسبي في القوائم المالية المنشورة في ضوء حوكمة الشركات، فضلاً عن تسليط الضوء على المعوقات التي تحول بين لجان المراجعة وقيامها بأداء عملها بالشكل المطلوب. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، كما تكونت عينة الدراسة من مراجعي الحسابات القانونيين والمستشمرين، حيث بلغ عددهم نحو (202) مراجع حسابات، وما عدده (139) مستثمراً. توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها: أن هناك التزاماً ذا دلالة إحصائية عند مستوي معنوية (0.05) من قبل الشركات المساهمة المدرجة في سوق الأوراق المالية السعودي بمتطلبات الإفصاح المحاسبي والشفافية للقوائم المالية المنشورة في ظل حوكمة الشركات من وجهة نظر مدققي الحسابات الخارجيين والمستثمرين. كما توصلت الدراسة كذلك إلى أن هناك فروقاً ذات دلالة إحصائية عند مستوي معنوية (0.05) بين وجهات نظر عينة الدراسة حول مدي التزام الشركات المساهمة المدرجة في سوق الأوراق المالية بمتطلبات الإفصاح المحاسبي والشفافية للقوائم المالية المنشورة في ظل حوكمة الشركات، حيث كانت هذه الفروق لصالح مراجعي الحسابات القانونيين، وأخيرا توصلت الدراسة إلى أن هناك معوقات عند مستوي الدلالة (0.05) تحول بين لجان المراجعة وقيامها بأداء عملها بالشكل المطلوب وذلك من وجهة نظر المراجعين الخارجيين.

The present study mainly aimed to identify the extent to which the listed com¬panies in the Saudi stock market (SSM) are committed to the requirements of account¬ing disclosure in the published financial statements in light of corporate governance. Furthermore the study endeavor to high¬light the obstacles that stand between au¬diting committees and its performance as scheduled. The study relied on descriptive analytical method. The study sample con¬sisted of auditors and investors who were around (202) and (139) respectively. The study came up with the following main findings: (1): there is a commitment by the listed companies in the SSM at the level of (0.05) by the requirements of accounting disclosure and transparency of the pub¬lished financial statements from the view point of external auditors and investors, (2) There is a significant difference at the level of (0.05) between the views of ( External auditors & Investors) relating to the extent of commitment by the listed companies in the SSM concerning the requirements of accounting disclosure and transparency in the published financial statements where the differences were for the sake of exter¬nal auditors. (3) there are certain obstacles at the level of (0.05) that stand between auditing committee and its performance as scheduled from the view point of external auditors.

ISSN: 1605-2579

عناصر مشابهة