ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر العمليات المعاد هندستها على أداء المنظمات: دراسة مقارنة بين منظمات الصناعات الدوائية و الكيميائية

العنوان بلغة أخرى: The Effect of Reengineered Processes on Companies’ Performance:: A Comparative Study between Pharmaceutical and Chemical Companies
المؤلف الرئيسي: الخضري، دينا أحمد عوض (مؤلف)
مؤلفين آخرين: العمري، محمد أبو يمن (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2012
موقع: عمان
الصفحات: 1 - 225
رقم MD: 635106
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة دكتوراه
الجامعة: جامعة عمان العربية
الكلية: كلية الدراسات الإدارية والمالية العليا
الدولة: الاردن
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

231

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى بحث أثر إعادة هندسة عمليات الأعمال على أداء عمليات منظمات الصناعات الدوائيه ومنظمات الصناعات الكيميائية في الأردن من وجهة نظر المبحوثين في كلا القطاعين . ومن أجل تحقيق هدف الدراسة ، وإختبار صحة فرضياتها فقد تم تصميم استبانة لجمع البيانات من مديري و وموظفي الأقسام الرئيسة في المنظمات المبحوثة. وقد قامت الباحثه بتوزيع (250) استبانة حيث تم جمع (158) استبانة فقط أي ما نسبتة (63.2%) . وقد تم استخدام تحليل الانحدار المتعدد (Multiple Regression Analysis) لإختبار أثر المتغيرات المستقلة التي تمثل العمليات المعاد هندستها (عمليات تدفق الطلبيات، وعمليات إنتاج المنتجات، وعمليات الموارد البشرية، والعمليات التسويقية ، وعمليات التطوير للمنتجات، والعمليات المالية ، وعمليات التزويد والتخزين ) على المتغيرات التابعة التي تمثل أداء عمليات تلك المنظمات (الجودة،والوقت،والتكلفة) . كما استخدم اختبار( t ) للعينات المستقلة لبحث الفروق بين منظمات الصناعات الدوائيه ومنظمات الصناعات الكيميائية في عمليات إعادة الهندسة وأداء العمليات . ومعامل الالتواء (Skewness) لاختبار التوزيع الطبيعي للبيانات. وتوصلت الدراسة الى الكثير من النتائج فيما يلي أهمها: أولاً: أظهرت نتائج التحليل الإحصائي أن هناك أثرا" إيجابيا" ذا دلالة إحصائية عند مستوى (0.05=α) بين المتغيرات المستقلة (إعادة هندسة عمليات الأعمال) في قطاع الصناعات الدوائية و الكيميائية و المتغير التابع (أداء عمليات منظمات) في كلا القطاعين على التوالي ،و هذا يعني أن منظمات الصناعات الدوائيه والكيميائية قد بدأت بإعادة هندسة عملياتها و أثر ذلك على الأداء من حيث الجودة، والتكلفة،و الوقت. ثانياً: أظهرت نتائج التحليل الإحصائي أن هناك أثرا" إيجابيا" ذا دلالة إحصائية عند مستوى (0.05=α) بين المتغيرات المستقلة (إعادة هندسة عمليات تدفق الطلبيات، وإعادة هندسة عمليات الموارد البشرية) والمتغير التابع (أداء عمليات منظمات الصناعات الدوائيه) ،وهذا يعني أن عمليات تدفق الطلبيات، وعمليات الموارد البشرية من أبرز العمليات التي تتم إعادة هندستها في منظمات الصناعة الدوائية في الأردن. وأن هناك أثرا" إيجابيا" ذا دلالة إحصائية عند مستوى (0.05=α) بين المتغيرات المستقلة (عمليات تدفق الطلبيات و العمليات المالية وعمليات التزويد والتخزين) والمتغير التابع (أداء عمليات منظمات الصناعة الكيمائية) ،وهذا يعني أن عمليات تدفق الطلبيات، والعمليات المالية ،وعمليات التزويد والتخزين من أبرز العمليات التي تتم إعادة هندستها في منظمات الصناعة الكيميائية في الأردن.

ثالثاً: أوضحت نتائج الدراسة أن منظمات الصناعات الدوائيه قامت بالعديد من الخطوات سعياً منها للبدء في تطبيق إعادة هندسة عملياتها إذ تشير نتائج الدراسة إلى أن منظمات الصناعة الدوائية ،من وجهة نظر المبحوثيين، اهتمت باستخدام الحاسوب ، و الانظمة المحوسبة ،و شبكات المعلومات في كافة عملياتها المبحوثة في هذه الدراسة (عمليات تدفق الطلبيات، عمليات إنتاج المنتجات، عمليات الموارد البشرية، العمليات التسويقية ، عمليات التطوير للمنتجات ، العمليات المالية ،و عمليات التزويد والتخزين ). رابعاً: أوضحت نتائج الدراسة أن منظمات الصناعة الكيميائية قامت بالعديد من الخطوات سعياً منها للبدء في تطبيق إعادة هندسة عملياتها اذ تشير نتائج الدراسة إلى أن منظمات الصناعة الكيميائية ،من وجهة نظر المبحوثيين، ركزت و بشكل كبير على استخدام الحاسوب ، والانظمة المحوسبة ، و شبكات المعلومات، بالإضافة الى تغيير بعض عملياتها بشكل جذري، وإعادة النظر في بعض العمليات المبحوثة في هذه الدراسة (عمليات تدفق الطلبيات، عمليات إنتاج المنتجات، عمليات الموارد البشرية، العمليات التسويقية ، عمليات التطوير للمنتجات ، العمليات المالية ،و عمليات التزويد والتخزين ). خامساً: تشير نتائج الدراسة إلى أن قيم الأداء ككل التي حققتها المنظمات في كلا القطاعين (الصناعة الدوائية و الكيميائية) نتيجة تطبيق العديد من البرامج لتطبيق إعادة هندسة عملياتها ،من وجهة نظر المبحوثيين، مرتبة كالتالي 1- جودة الأداء 2- وقت الأداء 3- تكلفة الأداء. سادساً : بينت نتائج الدراسة أن هناك فروقاً ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05=α) في أثر العمليات المعاد هندستها على الأداء باختلاف نوع الصناعة (دوائية أو كيميائية) وذلك لصالح قطاع الأدوية. وقد اقترحت الباحثه مجموعة من التوصيات،فيما يلي أهمها: أولاً : توضيح أهمية إعادة هندسة عمليات الأعمال لمنظمات الصناعة الدوائية و الكيميائية. ثانياً: التركيز على إعادة هندسة عمليات تدفق الطلبيات، و عمليات الموارد البشرية ، و العمليات المالية وعمليات التزويد و التخزين.