ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







اثر استخدام استراتيجية دورة التعلم المعدلة في تدريس العلوم في اكتساب المفاهيم العلمية وتنمية الاتجاهات العلمية لدى طلبة المرحلة الاساسية العليا في الاردن

العنوان بلغة أخرى: The Effect of Using Revised Learning Cycle in Science Teaching on Acquisition of the Scientific Concepts and Developing Scientific Attitudes of the Basic Higher Stage Students in Jordan.
المؤلف الرئيسي: أبو رمان، سناء عبدالله حسين (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الجادرى، عدنان حسين (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2007
موقع: عمان
الصفحات: 1 - 139
رقم MD: 635488
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: جامعة عمان العربية
الكلية: كلية الدراسات التربوية العليا
الدولة: الاردن
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

301

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر استخدام دورة التعلم المعدلة في تدريس العلوم في اكتساب المفاهيم العلمية و تنمية الاتجاهات العلمية لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا في الأردن وحددت بطالبات الصف التاسع الأساسي. ولتحقيق هذا الهدف، سعت الدراسة للإجابة عن الأسئلة الآتية : 1- ما أثر تدريس الأحياء باستخدام إستراتيجية دورة التعلم المعدلة في اكتساب المفاهيم العلمية لدى طالبات الصف التاسع الأساسي ؟. 2- ما أثر التدريس الأحياء باستخدام إستراتيجية دورة التعلم المعدلة في تنمية الاتجاهات العلمية لدى طالبات الصف التاسع الأساسي ؟. تكون أفراد الدراسة من طالبات الصف التاسع الأساسي، وتم أخذ (50) من طالبات الصف التاسع الأساسي في مدرسة باب عمان الأساسية المختلطة التابعة لمديرية تربية عين الباشا للعام الدراسي 2006/2007م بصورة قصدية . والطالبات موزعات على شعبتين تمثلان مجموعتين إحداهما تجريبية و الأخرى ضابطة. ولتحقيق هدف الدراسة ، أعدت الباحثة اختباراً في اكتساب المفاهيم العلمية تكون من (30) فقرة، ومقياساً للإتجاهات العلمية تكون من (25) فقرة في صورتهما النهائية ، إذ تـم التحقق من صدق الاختبار بعرضه على محكمين، ومن ثم تحليل فقرات الاختبار و إيجاد معاملات التمييز ودرجة الصعوبة للفقرات من أجل استبعاد الفقرات غير المناسبة ، وتم حساب معامل ثبات فقرات الاختبار باستخدام معادلة كودر –ريتشاردسون، ووجد بأنه يساوي ( 0.82 ) .أما الأداة الثانية فكانت مقياس الاتجاهات العلمية وتكونت من (25) فقرة بصورتها النهائية . وتم التأكد من صدق المقياس بعرضه على مجموعة من المحكمين كما تم حساب معامل ثبات كرونباخ ألفا للمقياس ووجد أنه يساوي (0.86). طبق كل من اختبار اكتساب المفاهيم العلمية ومقياس الاتجاهات على مجموعتي الدراسة بعد الانتهاء من التجربة ،وتم استخدام التحليل الإحصائي لإيجاد كل من المتوسطات الحسابية والإنحرافات المعيارية واختبار t-test لتحديد الفروق بين المجموعات وفقاُ لمتغيرات الدراسة. أشارت نتائج الدراسة إلى ما يأتي : 1- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05) =α) بين متوسط درجات الطالبات على اختبار اكتساب المفاهيم العلمية البعدي لمادة الأحياء، تعزى إلى طريقة التدريس وذلك لصالح الطالبات اللواتي درسن باستخدام دورة التعلم المعدلة. 2- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05) =α) بين متوسط درجات الطالبات على مقياس الاتجاهات العلمية البعدي تعزى إلى طريقة التدريس وذلك لصالح الطالبات اللواتي درسن مادة الأحياء باستخدام دورة التعلم المعدلة. وبناء على تلك النتائج ، فقد أوصت الدراسة بتدريب المعلمين والمشرفين التربويين على استخدام استراتيجية دورة التعلم المعدلة في تدريس الأحياء للمرحلة الأساسية العليا.

عناصر مشابهة