ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







في تشخيص الحالة المسرحية في الأردن من خلال مفهوم الحركة المسرحية والريبرتوار

العنوان بلغة أخرى: To Analyze the Theatrical Situation in Jordan through the Concept of the Theatrical Movement and Repertoire
المصدر: المجلة الأردنية للفنون
الناشر: جامعة اليرموك - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: حمزة، مؤيد شفيق (مؤلف)
المجلد/العدد: مج2, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2009
الصفحات: 37 - 47
رقم MD: 636982
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يقوم الجزء الأول من هذا البحث بتسليط الضوء على مفهوم الحركة المسرحية، والشروط اللازم توافرها حتى تتبلور، ومفهوم الموسم المسرحي والريبرتوار، وعلاقته بالحركة المسرحية. فلا يمكن إيجاد حركة مسرحية بدون موسم مسرحي، ولا يجوز الادعاء بوجود موسم مسرحي بدون وجود الريبرتوار. يحلل الجزء الثاني من هذا البحث مفهوم الحركة المسرحية، والموسم المسرحي، ومفهوم الريبرتوار في ضوء الحالة المسرحية في الأردن. الأمر الذي يساعد على تشخيص هذه الحالة. حيث يسلط البحث الضوء على محاولات تأسيس موسم مسرحي منذ الستينات وحتى الآن، ويحللها للخروج بتشخيص دقيق للحالة المسرحية في الأردن. يقوم هذا البحث بتحليل ما يتوفر من معلومات عن المسرح في الأردن -على قلّتها وشحّها وعدم دقّتها في كثير من الأحيان، ودراسة التجارب السابقة لإنشاء مواسم مسرحية، ومعرفة نواقصها، وأماكن الخلل فيها في ضوء الفهم العلمي للحركة المسرحية ومفهومها. وذلك بهدف الوصول إلى رؤية واضحة تسهل إيجاد الحل الأمثل لإصلاح الوضع الراهن للمسرح في الأردن.

The first part of this study deals with the concept of the Theatrical Movement, as well as the conditions necessary for it to evolve in a particular place. It also relates the concepts of the Theatrical repertoire and Theoretical Season to the Theatrical Movement. For, it is not possible to establish a Theatrical Movement without a Theatrical Season, which in turn cannot exist without a Theatrical Repertoire. The second part of the study analyzes the concepts of Theatrical Movement, Theatrical Season and Theatrical Repertoire in light of the theatrical situation in Jordan. The study sheds light on the past attempts undertaken to establish a Theatrical Season since the sixties of the last century. By revising the information available, the present paper spots the deficiencies, points of weakness, etc. of the previous attempts. The goal has always been to find an optimal solution to the current theatrical condition in the country.

عناصر مشابهة