ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







اقتصاديات السمسم السوداني الأهمية النسبية والمشكلات المصاحبة

المصدر: المجلة العلمية
الناشر: جامعة الزعيم الأزهري
المؤلف الرئيسي: ابراهيم، احمد عوض (مؤلف)
المجلد/العدد: ع4
محكمة: نعم
الدولة: السودان
التاريخ الميلادي: 2008
التاريخ الهجري: 1429
الشهر: جمادي الثاني / يونيو
الصفحات: 1 - 13
ISSN: 1858-5035
رقم MD: 641458
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

16

حفظ في:
المستخلص: يعتبر السمسم من أهم المحاصيل الزراعية النقدية الهامة بالنسبة للسودان وذلك نظراً لمساهمته في العائد الإجمالي من الصادرات. هذا إلى جانب أهميته الغذائية ودوره في تحقيق الاكتفاء الذاتي.
يزرع السمسم في السهول الطينية وينتشر في مناطق الزراعة الآلية المطرية وأهمها القضارف. ويتنامى الطلب المحلي والعالمي على السمسم السوداني نظراً لزراعته في ظل ظروف طبيعية خالية من المعالجات الكيماوية ما يكسبه ميزة نسبية من حيث الجودة والنوعية.
وعلى الرغم من تميز السمسم السوداني إلا أن جملة من المشكلات ظلت تؤثر على إنتاجيته حيث بعضها يعزى لضعف البنيات الأساسية وخدمات الأبحاث والإرشاد التسويقي فضلاً عن المشكلات الناجمة عن تفشي الأمراض والآفات.
عليه جاءت هذه الورقة لعكس ما سبق مع بيان الوسائل المرجوة لواجهة المشكلات إلى جانب التأكيد على أهمية دعم جهود تصنيع السمسم داخلياً وذلك بالاستفادة من المزايا مع إقرار الامتيازات للمنتجين.

Sesame is one of the most important cash crops in the Sudan, being contributing to the national net revenues from export commodities, besides its dietry and national needs, as its basic strategic role in attaining food self -sufficiency. Sesame mainly is grown under rainfed farming system in the central clay plain of Sudan e.g Gadaref state. The local and international demand and requests forthe provision of sesame crop yield produced in the Sudan is consistently increasing because it is produced in favorable agro - climatic ecosystem free from chemicals that are often used either as chemical fertilizers or pesticides during the application of the recommended technical management specification packages - the adoption of such practices added merits to quality parameters. In spite of the reputed and distinguished merits sesame produced in the Sudan is holding currently yet, there are some pressing problems affecting its production potential.
This paper, therefore, illustrates the overall context of sesame production in Sudan and presents the anticipated ways and means that would solve the problems.

ISSN: 1858-5035

عناصر مشابهة