ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أزمة دارفور على طاولة التفاوض والتسوية

المصدر: مجلة محاور
الناشر: جامعة ام درمان الاهلية - مركز محمد عمر بشير للدراسات السودانية
المؤلف الرئيسي: خاطر، عبدالله آدم (مؤلف)
المجلد/العدد: ع12,13
محكمة: نعم
الدولة: السودان
التاريخ الميلادي: 2006
الشهر: مايو
الصفحات: 37 - 49
رقم MD: 641469
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EcoLink, HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

54

حفظ في:
المستخلص: أن الحوار السوداني/ السوداني وبضمانات إقليمية هو الذي يفضي إلى تسوية تاريخية وعادلة وسليمة في دارفور. وباعتماد هذا النمط من الحوار والتفاوض يمكن إعادة ترتيب البيت الدارفوري في المحضن السوداني على نحو خلاق. وعليه فإن توصيات الورقة تتلخص في الآتي:
1/ ضرورة العودة لجذور النزاع كقاعدة فكرية تمهد للتراضي بين الأطراف على نموذج سياسي دستوري قانوني يحفظ لأهل دارفور حقوقهم وخصوصيتهم ويحفظ للسودان وحدته واحترامه في الوسط الإقليمي والدولي. ذلك لأن أزمة دارفور التي تمثلت في النزاع المسلح الراهن لها جذور تاريخية وسياسية وثقافية واقتصادية.
2/ قبول تعاون أطراف النزاع مع المجتمع الدولي والمنظمات الإقليمية، لإنهاء النزاع على نية حسنة. ذلك إن النزاع نفسه له جذوره الدولية العميقة وبالتالي فإن مقررات مجلس الأمن خاصة لا مناص من قبولها كمداخل ضرورية لتمهيد الطريق إلى التراضي الوطني، الذي لا يتم في خاتمة المطاف إلا بحوار سوداني/ سوداني عميق ومنتج.
3/ في سياق تطبيقات اتفاقية السلام الشامل وبمبادرة من الحكومة، يتم العمل على تكوين مجموعة عمل قومية لمراجعة السياسات التي أثرت سلبا على حقوق أهل دارفور في مجالات الخدمة العامة: عسكرية أمنية أو مدنية اقتصادية أو علاقات خارجية أو سياسات الإعلام الثقافية .. الخ بما يمهد الطريق للإنطلاق التنموي من الواقع الثقافي والتاريخي لمواطني دارفور.
4/ ترفيع مشاركة أبناء دارفور في مستويات المسؤولية القومية بالتأهيل والتدريب بتمويل دولي مستقل.
5/ دراسة اتفاقية السلام الشامل في كل النواحي الدستورية، السياسية، القانونية والثقافية لتتوافق مع مقتضيات حل أزمة دارفور.
6/ من خلال المشورة الشعبية يستفتى مواطن دارفور لقبول أن تصبح دارفور إقليما واحدا وبتراضي على ما يراه من ولايات وتقسيمات إدارية أدنى.

عناصر مشابهة